هيئة تنسيق الشؤون الإنسانية بصعناء ترد رسمياً على مدير الغذاء العالمي

صنعاء – المساء برس| اتهمت الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية في صنعاء المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي في اليمن ديفيد بيزلي بممارسة سلوك غير متوازن وإبداء مواقف منحازة لدول التحالف السعودي الإماراتي ومنحازة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قام بتعيين بيزلي في منصب المدير التنفيذي للغذاء العالمي باليمن.
وقال القائم بأعمال رئيس هيئة تنسيق الشؤون الإنسانية عبدالمحسن الطاووس في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء وأوضح فيه جزءاً من “فساد وتبديد برنامج الأغذية العالمي للمساعدات واستغلال معاناة الشعب اليمني”، قال إن ما قاله بيزلي في إحاطته بمجلس الأمن هي ادعاءات باطلة وأنه استخدم واستغل حاجة الشعب اليمني للغذاء والدواء وتوظيفها في سياق خدمة أهداف وأجندات الولايات المتحدة في اليمن “العقل المدبر للعدوان”.
واعتبر الطاووس إصرار برنامج الأغذية على تطبيق نظام البصمة “انتهاك لكرامة وخصوصية المواطن اليمني”، مؤكداً في الوقت ذاته “حرص الهيئة على مناقشة كافة الجوانب المتعلقة بتصحيح قوائم المستفيدين من المساعدات”.
وكان المدير التنفيذي للبرنامج ديفيد بيزلي قد قال في إحاطته لمجلس الأمن يوم أمس أن سلطات صنعاء ترفض إتاحة المجال للبرنامج بتطبيق نظام يسمح للبرنامج والفرق التابعة له بالتحرك والتواجد في أي مكان دون تدخل من السلطات المركزية في صنعاء بالإضافة إلى مساعي البرنامج لاستقدام أجهزة رصد قال بيزلي إن البرنامج سيشتغل بها لحماية المستفيدين من المساعدات وضمان عدم ذهاب المساعدات لغير المستفيدين، كما يطلب البرنامج من السلطات المركزية بصنعاء تمكينه من أخذ البيانات والمعلومات التي يريدها من المستهدفين مباشرة.
وبشأن فساد الأغذية التي يشتريها الغذاء العالمي وإيصالها إلى اليمن وقد انتهت صلاحيتها، قال القائم بأعمال رئيس الهيئة الإنسانية إن السلطات اليمنية “قدمت تسهيلات ومقترحات بحلول بديلة للبرنامج من شأنها الحد من تلف وفساد الأغذية وتبديد المساعدات بشراء المواد الإغاثية من الداخل والانتقال من نظام توزيع المساعدات العينية إلى النقدية”.
ورفضت صنعاء الاتهامات التي ساقها ديفيد بيزلي ووردت في كلمته بمجلس الأمن الدولي، وقال الطاووس بهذا الخصوص إن الهيئة تدعو السيد بيزلي إلى تقديم أدلة تثبت مزاعمه التي قالها في إحاطته يوم أمس.

قد يعجبك ايضا