حقيقة الوضع بالضالع.. معارك ضارية وصنعاء تتقدم والانتقالي يعوض حالات الفرار

الضالع – المساء برس| أكدت مصادر محلية جنوبية بمحافظة الضالع، استمرار تقدم قوات حكومة الإنقاذ التابعة لصنعاء في محيط مدينة قعطبة والمرتفعات الجبلية المطلة عليها، وأن قوات “المجلس الانتقالي الجنوبي” لم تتمكن من استعادة أي من المواقع التي سيطرت عليها قوات صنعاء خلال اليومين الماضيين.
وقالت المصادر الجنوبية إن ما حدث اليوم في قعطبة هو تعزيز الانتقالي للمسلحين التابعين له في الجبهة بعد سقوط عدد كبير منهم بين قتيل وجريح إثر المعارك والهجوم الذي تشنه قوات صنعاء والتي تعتبر الأعنف منذ اشتعال جبهة قعطبة وحتى الآن.
ولفتت المصادر إلى أن مسلحي المجلس الانتقالي احتشدوا إلى مواقع عسكرية ومناطق لم يكن الحوثيون وقواتهم قد وصلوا إليها في قعطبة، مشيرة إلى أنه وبدلاً من تقدم التعزيزات التابعة لقوات الانتقالي نحو خطوط التماس ووقف تقدم قوات صنعاء “اكتفت القوات بالتقاط الصور والفيديوهات في مناطق ومواقع لم تكن تحت سيطرة الحوثيين على اعتبار أنها سيطرت عليها واستعادها من الحوثيين”.
وقالت المصادر إن مسلحي الانتقالي “ربما أرادوا شن حرب نفسية ضد قوات الحوثيين بنشر صور ومقاطع فيديو توهم العدو بأنهم تقدموا، لكن للأسف لم تثمر خطة قوات الانتقالي ولم تؤثر في الحوثيين الذين استمروا في التقدم وأحكموا سيطرتهم الكلية على مدينة الفاخر شرق قعطبة”.
رغم ذلك، تؤكد المصادر أيضاً أن المعارك لا تزال مشتعلة بشكل كبير وأن قوات الانتقالي تتخوف من وقوع انسحابات من الأفراد وهو ما دفع ببعض القيادات إلى التواجد في الجبهات بهدف رفع معنويات المقاتلين من ناحية ومراقبة وتفتيش العابرين من نقاط التفتيش الخارجة من قعطبة باتجاه الجنوب بهدف منع محاولات هروب المقاتلين من المعارك، وفي هذا السياق أكد مصدر عسكري بقوات صنعاء لـ”المساء برس” إن المسلحين الموالين للتحالف يتخلصون من أسلحتهم الآلية “بنادق الكلاشينكوف” ويرمونها في أي مكان “حتى يتمكنوا من تجاوز نقاط التفتيش ويغادروا كأنهم مواطنين عاديين”.
ووزع الإعلام الحربي اليمني التابع لقوات صنعاء مشاهد للعملية العسكرية التي وصفها بـ”تحرير مدينة الفاخر شرقي قعطبة في الضالع”، وأظهرت المشاهد مشاركة عسكرية من أبناء المنطقة في صفوف قوات صنعاء ضد المسلحين الجنوبيين.

وفي المقابل تداولت مواقع التواصل الاجتماعي وحسابات ناشطين جنوبيين مقاطع فيديو وصور لعدد من المسلحين الجنوبيين رافعين علم الجنوب قالوا إنها في مواقع بقعطبة كانت تحت سيطرة قوات صنعاء.

قد يعجبك ايضا