الإرياني أمام البريطانيين: المستشفيات والمدارس باليمن هي معسكرات

لندن – المساء برس| حذر وزير الخارجية البريطاني من أن التقدم الملموس الذي تحقق في الحرب الأهلية المريرة في اليمن مُهدد بالتهديدات المتزايدة بين الولايات المتحدة وإيران.
وأكد جيريمي هنت أنه سيثير مخاوفه بشأن هذه القضية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته للندن في يونيو المقبل، وحسب صحيفة “الإندبندنت” البريطانية فإن هانت سبق وأن ناقش القضية مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو.
ونقلت الصحيفة إن هنت تحدث أمام مجلس العموم البريطاني اليوم الأربعاء، بالتزامن مع اليوم الوطني لليمن، عيد الوحدة،، وأقر هانت، حسب الصحيفة، أن “البلاد كانت تشهد واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في الآونة الأخيرة وأنه كان هناك طريق طويل لنقطعه قبل انتهاء الصراع”.
وأضافت أن هانت قال “هناك الآن التزام عميق من كلا الجانبين بإنهاء النزاع وقد تكون الإحباطات حول الحديدة قد وصلت إلى نهايتها. تقع على عاتق المملكة المتحدة مسؤولية خاصة باعتبارها حامل القلم في دفع الاقتراحات إلى الأمام لدى الأمم المتحدة ونحن ندرك ذلك”.
وقال هانت “لكن ما يهمني هو ضمان عدم إغراق اليمن بالتوترات بين الولايات المتحدة وإيران. سأثير هذا مع الرئيس ترامب عندما يأتي؛ لقد ناقشت هذا مع وزير الخارجية بومبيو. نحتاج جميعًا إلى ضمان الحفاظ على وقف إطلاق النار والبناء عليه، ومن مهامنا جميعًا القيام بذلك”.

| حديث الإرياني أمام البرلمان البريطاني “المستشفيات والمدارس باليمن هي مواقع عسكرية” |

ونقلت الصحيفة البريطانية أن وزير الإعلام بحكومة هادي “معمر الإرياني” حضر جلسة لأعضاء برلمان اللوردات البريطاني، الحزب الحاكم، وأنه حاول التركيز على إبقاء مشكلة الحرب على اليمن بأنها مرتبطة بالتوترات الإقليمية المنطوية على إيرن، حسب تعبير الصحيفة.
وحسب الصحيفة فإن الإرياني تزعّم الدفاع عن التحالف السعودي الإماراتي وما يرتكبه من مجازر ضد الإنسانية في اليمن، وقال إن “ما يقوم به الحوثيون في اليمن يتم بدعم من إيران، ويستخدم الحوثيون المستشفيات والمدارس كأماكن عسكرية وطردوا الآلاف من المدنيين وزرعوا الألغام ودمروا المساعدات والغذاء والدواء، أنصار الحوثيين يعرفون ماذا يفعلون”.
وأضاف الإرياني أن “الحوثيين يستخدمون اليمن لإطلاق الصواريخ على الدول المجاورة”، وقال أيضاً “لقد كانوا مسؤولين عن إطلاق النار على منشأة مضخة نفط أرامكو، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط وخلق عدم الاستقرار الاقتصادي في المنطقة”.

| ياسين نعمان يهرب من التقاط الصور جوار الإرياني وأعضاء اللوردات |

وحضر إلى جانب الإرياني سفير حكومة الشرعية لدى بريطانيا الدكتور ياسين سعيد نعمان، ورصد “المساء برس” صوراً التقطها الفريق الذي كان مع الإرياني له ولأعضاء اللوردات، وتبين أن السفير نعمان حاول عدم إظهار صورته إلى جانب الإرياني، وفي كل مرة كان يتم التقاط صورة كان نعمان يلتفت إلى الجهة اليمنى حتى لا تظهر صورته.

قد يعجبك ايضا