كاتب أمريكي زار اليمن مؤخراً: نحن نتواطأ في مقتل ربع مليون يمني

واشنطن – المساء برس| وصف كاتب صحفي أمريكي في إحدى كبريات الصحف الأمريكية دور بلاده في الحرب على اليمن بالقول “نتواطأ في مقتل ما يقرب من ربع مليون يمني حتى الآن كثير منهم من الأطفال الذين جوعوا حتى الموت”.
وقال الكاتب نيكولاس كريستوف، وهو كاتب عمود في صحيفة نيويورك تايمز ومتخصص بشؤون حقوق الإنسان إن الولايات المتحدة بالفعل غارقة في واحدة من أكبر الحروب في العالم وهي “الحرب غير المعقولة في اليمن”.
وقال الكاتب الأمريكي الذي زار اليمن مؤخراً وتمكن من الدخول إليها رغم الحصار الذي تفرضه السعودية، إنه و”بسبب عداءنا تجاه إيران وعلاقتنا بالسعودية فنحن نساعد على تجويع الأطفال اليمنيين وقصفهم”، وأن السعودية تشجع واشنطن على تصعيد الأعمال العدائية وتأمرها بضربة عسكرية على إيران وقالت “يجب ضربهم بشدة” وذلك مع ارتفاع التوترات في المنطقة، حسب ما نقله الكاتب من صحيفة أراب نيوز المرتبطة بالحكومة السعودية.
ونصح الكاتب بلاده إنه ومع الحديث عن الصراع الأمريكي مع إيران الذي عاد للواجهة مرة أخرى وبما أن واشنطن تعتبر الحوثيين ذراعاً إيرانياً، فإنه “يجب التذكير أن اليمن من السهل تفجير حرب فيها والمشاركة في هذه الحرب لكنه يصعب الخروج منها”، كما هو الحال مع الأمير السعودي محمد بن سلمان الذي قاد حرباً في 2015 ضد اليمن وأراد أن يظهر قوته هناك واعتقد أن قواته المسلحة ستحطم الحوثيين، لكن بدلاً من ذلك أدى التدخل العسكري السعودي إلى تعاظم قوة الحوثيين الذين تعتبرهم الرياض وواشنطن ذراعاً لإيران، ومن وجهة نظر الكاتب فإن هذا التدخل العسكري للسعودية “أدى إلى حصول إيران على نفوذ هناك” من وجهة نظر نيكولاس.
ويضيف الكاتب إن “المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هي التي تسقط القنابل على اليمن، لكن واشنطن توفر الأسلحة والمخابرات التي تسمح لهذه الحرب بالاستمرار إلى أجل غير مسمى. السياسة الأمريكية هي دعم تجويع الأطفال اليمنيين لأنهم يحكمهم فصيل لهم صلات بإيران” حسب ما تراه واشنطن وحلفائها.
وأشار نيكولاس إلى أن معظم المرشحين الجدد بالكونجرس لا يذكرون اليمن كثيراً باستثناء اهتمام شعبي ضئيل، وقال الكاتب “إنني أكتب عن ذلك جزئياً لأنني تمكنت من التسلل عبر الحصار السعودي إلى اليمن في أواخر العام الماضي، وأنا مسكون برؤية دولارات الضرائب الخاصة بي تذهب لمساعدة الأطفال جوعًا حتى الموت”.
وقال الكاتب إن السعودية والإمارات لم تعودا متحمستين للحرب على اليمن، “لكنهما لا يريدان الرحيل ومنح إيران والحوثيين النصر. لذلك من الصعب أن نرى كيف تنتهي الحرب ما لم تفرض الولايات المتحدة هذه المشكلة”.

قد يعجبك ايضا