الصحة: %95من معدات المستشفيات تجاوزت عمرها الافتراضي

صنعاء – المساء برس|أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم السبت، تجاوز 95% من الأجهزة في المستشفيات عمرها الافتراضي بسبب الحرب الذي شنها التحالف العربي على اليمن في مارس عام 2015م.
وحسب بيان وزارة الصحة، فقد كشف مسح للمستشفيات والمراكز والوحدات الصحية في اليمن، خروج ما بين 92 إلى 95 % من الأجهزة في المستشفيات عن عمرها الافتراضي أو تعطلها.
ونوهت الوزارة في بيانها إلى أن مجزرة حي الرقاص وسط العاصمة صنعاء، الذي ارتكبها التحالف صباح الخميس الماضي، أسفرت عن عشرات الضحايا من القتلى والجرحى خاصة من الأطفال والنساء، وما سبقها من جرائم سواء في العاصمة أو في بقية المحافظات، أظهر ذلك مدى كارثية الوضع الصحي في اليمن خاصة في جانب الأجهزة والمعدات الطبية وانعدام الأدوية الأساسية والمنقذة للحياة.
وأكدت الصحة اليمنية على أن كثيرا من ضحايا جرائم التحالف فقدوا حياتهم نتجية العجز الكبير من الأجهزة والمستلزمات والأدوية في المستشفيات الحكومية، مشيرة إى أن عددا من ضحايا الاستهداف يصابون بإعاقات جزئية أو كاملة نتيجة لتاخر الاستجابة في عمل المنظمات الدولية في بلادنا عوضا عن آلاف الضحايا المصابون بأمراض مزمنة والذين سقطوا ويسقطون يوميا نتيجة هذا الوضع وانعدام الأدوية.
وطالبت الوزارة من المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظماتها الأممية والمنظمات الدولية بأن يوفوا بالتزاماتهم وتعهداتهم بسرعة الاستجابة للوضع الطارئ والإنساني خاصة في القطاع الصحي وأن يوفروا الاحتياجات الأساسية والضرورية المقدمة من الوزارة، محملة  المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والأممية العاملة في بلادنا المسئولية القانونية والأخلاقية تجاه أي تجاهل أو تأخير لمطالبنا الإنسانية المشروعة.

 

قد يعجبك ايضا