قيادي جنوبي يتقدم بمبادرة لوقف المعارك في الضالع

الضالع – المساء برس| تقدم قيادي بارز في الحراك الجنوبي وناشط سياسي مغترب خارج اليمن بمبادرة فردية لاقت تفاعلاً واسعاً من أبناء محافظة الضالع تتضمن وقف المعارك الدائرة بين قوات حكومة الإنقاذ بصنعاء والمسلحين الجنوبيين الموالين للإمارات في المحافظة.
وتتضمن المبادرة التي تقدم بها جمال سالم الصبيحي – ناشط سياسي جنوبي وتربطه علاقات قوية بقيادات سياسية يمنية من مختلف الأطراف في الشمال والجنوب، تتضمن خمسة بنود تنص على وقف القتال من الجانبين مع التزام من قوات صنعاء يقابله التزام آخر من المجلس الانتقالي الجنوبي.
وفي منشور له في صفحته على فيس بوك، لنص بنود المبادرة المقدمة من قبله، عدد الصبيحي بنود المبادرة كالآتي: “١- وقف فوري لاطلاق النار من الجانبين.
٢- يلتزم الحوثي بالتراجع الى الخط الفاصل بين حدود ماقبل ١٩٩٠م.
٣- يلتزم المجلس الانتقالي الجنوبي بادارة عدن والضالع ولحج حتى تنتهي الازمة اليمنية ووقف اي تعاون مع دول التحالف .
٤- يلتزم المجلس الانتقالي باخراج القوات الاجنبية من المناطق الثلاث التي يديرها “عدن الضالع لحج” واغلاق كل السجون والمعتقلات الاماراتية والافراج عن المعتقلين السياسيين ومن حقه الاستعانة بالقوات الحوثية في حال طلبه .
٥- يلتزم الطرفين بتأمين مشترك لخط التماس وعدم الاضرار او التدخل السلبي في شؤون الاخر .”
ولاقت المبادرة تفاعلاً مجتمعياً في مواقع التواصل الاجتماعي سواءً من أبناء المحافظات الجنوبية أو من الشمالية وعلى الرغم من أن المبادرة لاقت ترحيباً فردياً من بعض القيادات في أنصار الله وسلطة صنعاء إلى أن موقف صنعاء والمجلس الانتقالي الجنوبي لم يتضح رسمياً من هذه المبادرة، كما لم يتبين ما إذا كانت المبادرة قد تم تقديمها رسمياً للقيادة السياسية في صنعاء أو لقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي التي يتواجد معظم قيادته في الإمارات.

قد يعجبك ايضا