صنعاء تثبت هشاشة الأمن السعودي وتبعث برسالة خاصة إلى الامارات

صنعاء – المساء برس|قال محللون سياسيون، مساء اليوم الثلاثاء، أن قوات حكومة صنعاء اثبتت هشاشة الأمن السعودي من خلال بما أسمتها بعملية” التاسع من رمضان” على أهداف حيوية سعودية كما أنها بعثت رسالة خاصة إلى الإمارات.
ونوه بعض المحللين السياسين، أن حكومة صنعاء لفتت انتباه دول المنطقة وسوق النفط العالمين وأخيرا الأسواق المالية الاقيمية إلى أن القوات الصغيرة قوية رغم صغرها ومن ثم يجب الانتباه لمطالبها.
وحسب خبراء بالشؤون الاستراتيجية  فأن ما قامت به اليوم قوات صنعاء يشكل قفزة نوعية للقدرات الدفاعية لديهم ضد دول التحالف، فاللجوء للعمليات النوعية من شأنه أن يؤثر عمليا على المشهد في المنطقة خاصة بعد بلوغ القوى اليمنية مستوى عاليا من امتلاك السلاح وتشغيله، متسائلين: كيف لم تتمكن السعودية بكل اجراءاتها من ان تمنع اليمن من الاستمرار في حربه الدفاعية وامتلاك وتطوير الاسلحة وتوسيع نطاق اهدافه؟.
وفي اعلان قوات حكومة صنعاء عن تفاصيل عملية “التاسع من رمضان”، بينت أن هذه العملية تمت في إطار توسيع دائرة الأهداف السعودية الاماراتية وبهدف دفع هذين البلدين الی اعادة النظر في السياسات التي تتبنيانها ضد اليمنيين.
وأكد عضو المجلس السياسي لحركة انصار الله محمد البخيتي، على السعودية والامارات مراجعة حساباتهم لأن موازين القوى باتت تتغير لصالح القوى الوطنية في اليمن، مشيرا إلى أن اشعال الحرائق وافتعال المشاكل من قبل التحالف في المحيط الاقليمي لم يعد مقبولا .
ولفت البخيتي إلى أن التحالف خاسر بشكل عام فالجميع يعرف بأن النفط يمثل المورد الاساسي للسعودية وبالتالي فالاصرار على استمرار الحرب على اليمن يعني خسائر كبيرة بالنسبة لهم مضيفا أن صنعاء بادرت منذ فترة الى ايقاف الضربات الصاروخية والطيران المسير في العمقين السعودي والاماراتي على امل ان تراجع  دول التحالف حساباتها، لكنهم قابلوا العرض بالسخرية، محذرا من دخول المنطقة في حرب نتيجة لذلك.
وتسببت الهجمات الجوية على اهداف سعودية بتراجع سوق النفط والأسهم السعودية بشكل كبير جدا حيث ارتفع سعر النفط 1% كما انخفض مؤشرات الأسهم السعودية 2% بعد ساعات قليلة من تنفيذ العملية، فيما تشير الهجمات إلى أن الاقتصاد السعودي المبني على عائدات النفط سينهار في حال توسع الضربات الجوية اليمنية الدقيقة حيثلا يستطيع أي اسطول بحري او قاعدة جوية أجنبية ان تحمي السعودية من الهجمات اليمنية التي لن تتوقف الا برفع الحصار عن اليمنيين.

 

التصنفيات: المساء اليمني,اهم الاخبار