بعد كارثة الجوازات وإهانات اليمنيين بالوديعة.. الشرعية توقف العمرة

عدن – المساء برس| أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد في حكومة الشرعية إيقاف برنامج العمرة بشكل مؤقت عبر منفذ الوديعة البري الرابط بين المملكة السعودية واليمن.
وقال وكيل وزارة الأوقاف لقطاع الحج والعمرة طارق القرشي إن الوزارة اضطرت لإيقاف العمرة لوجود ما وصفها بـ”بعض الإشكالات الفنية في المنفذ خارج اختصاص وزارة الأوقاف والإرشاد”.
ودعا القرشي في منشور على صحفته بالفيس بوك “المواطنين الذين لديهم تأشيرات عمرة التريث في مناطق سكنهم حتى يتم الإعلان عن استئناف الرحلات ومعالجة الإشكال”.
إعلان وزارة أوقاف الشرعية يأتي بعد أيام من منع السلطات السعودية عشرات الآلاف من اليمنيين الدخول إلى أراضيها عبر المنفذ بسبب عدم وجود النسر الذهبي في الجوازات التي يحملونها، حيث اشترطت لدخولهم المملكة أن تكون جوازاتهم صادرة عن سلطة عدن الموالية للرياض، غير أن الأخيرة فشلت في إصدار جوازات للمواطنين بعد أن أعلنت للمواطنين عدم اعترافها بأي وثائق صادرة من صنعاء.

| بسبب الشرعية.. السعوديون يفتشون نساءنا في الوديعة حد التحرش |

وعبر نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم لما يتعرض له اليمنيون من إهانات من قبل السلطات السعودية في منفذ الوديعة بسبب سياسات “الشرعية” الصادرة من الرياض والتي أتاحت المجال للقوات السعودية لتعمّد ممارسة الإهانات والانتهاكات والعبث بمحتويات المسافرين وانتهاك حرمات النساء اليمنيات والتجاوز الأخلاقي في بعض الأحيان أثناء تفتيشهن من قبل السعوديين.
انتقادات الناشطين بلغت بالمحسوبين على الرياض والموالين للتحالف إلى الحديث عما يتعرض له اليمنيون في منفذ الوديعة، وقال علي البخيتي في منشور على صفحته بالفيس، معلقاً على مجموعة من صور اليمنيين وهم يفترشون صحراء الوديعة بعد منعهم من دخول المملكة “هكذا يهان اليمنيون على الحدود السعودية بحجة ان جوازاتهم لا تتبع للشرعية بعد تعميم من داخلية عدن بذلك؛ والشرعية عاجزة عن توفير جوازات منذ عدة أشهر ولا مكاتب لإصدارها في اغلب المدن.
ما هذا العبث بالمواطنين؟؛ كيف تقبلوا ان يفترشوا العراء ويلتحفوا الشمس والسماء؟؛ لماذا اقحام حياة الناس في هذا الصراع السياسي والحرب القذرة؟”.
فيما كتب الصحفي عامر الدميني إن “السلطات السعودية عبرت بتصرفها اليوم في منفذ الوديعة بامتهانها لليمنيين واليمنيات ووقاحة جنودها وسفالتهم”، وقال “إن الجنود السعوديين قاموا بتفتيش النساء اليمنيات تفتيشا يصل إلى حد التحرش..ناهيك عن التكديس الحاصل هناك والإهانات التي يتلقاها المسافرين من السعودية أو الواصلين إليها”.
وتابع الدميني بالقول “إهانات متواصلة، وتعالي واستكبار من الجانب السعودي، أما الحكومة الشرعية فهي تقف عاجزة عن تقديم أي حلول.
وكيف لها أن تقدم حلول وهي أصلا سلمت كل ما في يدها للسعوديين ليعيثوا فسادا في كل شيء.. معين في عدن لا علاقة له بالسياسية .. وبقية الوزراء غير قادرين على فتح أفواههم أو التحدث بأي كلمة”.

| بيانات اليمنيين في سيرفرات جوازات الشرعية باتت متاحة لوكالة الأمن الأمريكية والسلطات السعودية |

وكشفت وسائل إعلام يمنية في وقت سابق إقدام السعودية على “نسخ بيانات وصور وبصمات المواطنين اليمنيين المسجلين في هيئة الجوازات التابعة لحكومة الشرعية”.
وحسب مصدر بالشرعية أفاد لموقع “الخبر اليمني” فإن “السلطات السعودية قامت بنسخ كافة البيانات الخاصة بالمواطنين اليمنين من سيرفرات هيئة الجوازات التابعة للشرعية والتي توجد داخل مقر وزارة الداخلية السعودية”، وذلك بحجة “تبويب بيانات اليمنيين ضمن نظام جديد قدمته الولايات المتحدة الأمريكية للرياض لفحص ومقارنة الشخصية والهوية”.
وحسب المصدر فإن النظام سيكون مرتبطاً بوكالة الأمن الأمريكية وهو ما سيمكن كلاً من واشنطن والرياض من الاطلاع على بيانات اليمنيين.
وبدورها أكدت وزارة الخارجية الأمريكية ما أفاد به مصدر “الشرعية” بشأن النظام الأمريكي المقدم للرياض لمقارنة الهوية حيث نشر حساب الوزارة الناطق بالعربية على موقع تويتر إن “النظام سيقوم بفحص المسافرين في موانئ الدخول البرية والجوية والبحرية في اليمن من خلال تمكين جميع البصمات ومعلومات السيرة الذاتية”.

قد يعجبك ايضا