الحوثيون يرفضون تصنيف خصومهم الإصلاحيين كإرهابيين من قبل واشنطن

صنعاء – المساء برس| رفضت حركة أنصار الله مساعي الإدارة الأمريكية لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية وإدخالها ضمن قائمة الإرهاب الدولية المصنفة من قبل وزارة الخزانة الأمريكية.
وعلق محمد علي الحوثي عضو المجلس السياسي الأعلى – أعلى سلطة في صنعاء – والقيادي البارز بـ”أنصار الله” بالرفض لأي تصنيف من قبل واشنطن بالإرهاب لأي كيان أو مؤسسة عسكرية أو دولة.
وقال الحوثي في تغريدة على حسابه بتويتر أمس الثلاثاء “نرفض أي تصنيف من الإدارة الأمريكية بالإرهاب لأي جماعه أو حركة أو حزب أو جيش أو شعب مسلم”، وأضاف مبرراً هذا الرفض من أن أمريكا هي من ترعى الإرهاب “وتحتظنه وترهب العالم بنقض الاتفاقات وتسرع بسباق التسلح وتنتهك القوانين وتعمل على تصفية القضية الإسلامية الفلسطينية المركزية والأولى لهذه الأمة”.

وتعمل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إدراج جماعة الإخوان المسلمين للقائمة الأمريكية الخاصة بـ”الجماعات الإرهابية الأجنبية”، حسبما قال البيت الأبيض، وفي اليمن فإن جماعة الإخوان المسلمين يمثلها حزب التجمع اليمني للإصلاح وهو أكبر مكون سياسي داعم سياسياً وعسكرياً للتحالف السعودي الإماراتي العسكري ضد اليمن، كما أن الحزب يشكل نسبة كبيرة من قيادات عسكرية ومدنية في سلطة الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي على الرغم من أنها لا تزال سلطة منفية خارج اليمن إلا أن تشكيل الإصلاح في هذه السلطة كبير جداً، الأمر الذي سيمثل عائقاً كبيراً في حال تصنيف واشنطن للإخوان المسلمين كحركة إرهابية وذلك بالنظر إلى طبيعة العلاقة بين “الشرعية” والولايات المتحدة، التي تدعمها وتشارك في قتال قوات صنعاء باسم الدفاع عن الشرعية واستعادة سلطتها في اليمن.

| بين الحوثيين والشرعية.. الأول يرفض تصنيف خصومه كإرهابيين والثاني يستجدي واشنطن تصنيف الحوثي إرهابي |

ويأتي موقف أنصار الله الرافض لتصنيف خصومهم الإصلاحيين كإرهابيين على عكس موقف “الشرعية” التي طلبت أكثر من مرة من الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف أنصار الله كحركة إرهابية.
وكان وزير الإعلام في الحكومة الموالية للسعودية، معمر الإرياني قد التقى في مقر إقامة “الشرعية” في الرياض بالسفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر في فبراير الماضي، وطالب من الولايات المتحدة عبر سفيرها “بتصنيف مليشيات الحوثي والتعامل معها كجماعة إرهابية باعتبارها ارتكبت كافة ومختلف الجرائم بحق المواطنين اليمنيين”، حسب ما نقلته قناة العربية السعودية.
وخلال انعقاد جلسة برلمان الشرعية في سيئون شرق اليمن طالب عدد من أعضاء البرلمان الموالين للرياض بتصنيف أنصار الله كحركة إرهابية من قبل “برلمان الشرعية” إلا أن جلسات البرلمان التي سعت لعقدها الرياض لم تكلل بالنجاح بسبب عدم اكتمال النصاب.

قد يعجبك ايضا