اليمن يطور برنامجه الصاروخي الباليستي وينتج نسخة من توشكا الروسية

صنعاء – المساء برس| أعلنت وزارة الدفاع اليمنية في صنعاء عن إنتاج صاروخ باليستي جديد محلي الصنع أطلق عليه اسم (بدر F)، وهو نسخة مشابهة لصاروخ توشكا الروسي.
وتم الإعلان عن الصاروخ في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الدفاع اليمنية العميد يحيى سريع اليوم الثلاثاء والذي قال إن الصاروخ الذي تم إنتاجه “يحمل مواصفات الصاروخ الروسي توشكا”.
الصاروخ الباليستي الجديد تم إنتاجه بعد دراسات وتجارب تمت في مركز الدراسات الخاص بالأسلحة العسكرية في مجمع “الشهيد أبو عقيل” التابع للقوة الصاروخية بوزارة الدفاع في صنعاء، ووفقاً للمتحدث باسم الدفاع فإن القوة الصاروخية تسلمت الدفعة الأولى من الصاروخ بدر F، كما أعلن أن الصاروخ قد دخل الخدمة العسكرية وتم إطلاقه على أكثر من هدف عسكري في عمليات لم يتم الإعلان عنها في جبهات حدودية وداخلية.
ووفقاً للعميد سريع فإن الصاروخ بدر F يبلغ مداه 160 كيلو متراً وينفجر على ارتفاع 20 متراً وتنتشر شظاياه على امتداد قطري يبلغ 350 ويحمل رأسه الحربي المتفجر 14 ألف شظية قاتلة.
ويرى مراقبون عسكريون إن الحرب على اليمن واستمرارها يساعد في تطوير القدرات العسكرية التسليحية اليمنية نظراً لاحتياجها في استمرار مواجهة قوات التحالف، وهو ما يبدي الأمريكيون تخوفهم منه بفعل تطور القدرات العسكرية اليمنية.
وسبق أن حذر عسكريون أمريكيون من استمرار تطوير اليمنيين من قدراتهم العسكرية واستمرار تطوير برنامجهم الصاروخي الأمر الذي يشكل تهديداً لمصالح الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في منطقة الشرق الأوسط وعلى رأسهم السعودية وإسرائيل وفق العسكريين الأمريكيين.

قد يعجبك ايضا