اتهام دولي جديد للتحالف بتجنيد الأطفال للقتال في اليمن

الدوحة – المساء برس| اتهم أمين عام المجلس النرويجي للاجئين “يان إيغلاند” التحالف بتجنيد الأطفال للقتال في اليمن ضد الحوثيين، لافتاً إلى أن هناك أموالاً تدفع من قبل دول أجنبية لجلب المقاتلين الأجانب والأطفال للقتال في اليمن.
وقال إيغلاند في حديث لقناة الجزيرة القطرية إن تجنيد الأطفال هو إحدى إشكاليات الحرب الدائرة في اليمن، مؤكدا بالقول: “جميع أطراف الحرب جندت الآلاف من الأطفال للقتال لمصلحتها، وهناك أموالا تتدفق من دول خارجية لجلب مقاتلين أجانب من بينهم أطفال”.
وطالب إيغلاند القوى الدولية الداعمة للتحالف – ممثلة في أميركا وبريطانيا فرنسا – بتحمل مسؤوليتها عن ممارساته المنتهكة للقانون الدولي، “لا سيما أنها هي التي تمده بالأسلحة والمعلومات الاستخباراتية وبالتالي فهي قادرة على الضغط عليه لوقف هذه الانتهاكات”.
وكانت تحقيقات لوسائل إعلام بريطانية كبرى قد كشفت عن أن القوات التي تقاتل مع التحالف السعودي الإماراتي في اليمن تحتوي قرابة نصفها على الأطفال، وقال تحقيق لصحيفة “دايلي ميل” إن نسبة الأطفال المقاتلين مع التحالف في اليمن تبلغ 40% وهو ما يعد انتهاكاً للقانون الإنساني الدولي.
كما كشفت صحيفة الجارديان عن قيام قوات بريطانية بعمليات عسكرية حربية في اليمن ضد قوات صنعاء، وأكدت ما كشفته الـ”دايلي ميل” من أن مقاتلين بريطانيين من قوات الكوماندوز “أصيبوا باشتباكات مباشرة على الأرض مع قوات تابعة للحوثيين في محافظة صعدة شمال اليمن”.
وأكد إيغلاند أن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن قصف الكثير من الأماكن المدنية منها مقرات لمنظمات إغاثية ومدارس ومستشفيات ومنازل “وهو ما يعد جريمة من جرائم الحرب، لأن قصف المنشآت المدنية لا يتم إلا بالقوة الجوية ومن يمتلكها هو التحالف”، مطالباً بـ”إجراء تحقيق في ادعاءات قصف بريطانيا لمستشفيات في اليمن”.

قد يعجبك ايضا