الأمم المتحدة تعلن الاتفاق النهائي على تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة

جنيف – المساء برس| أعلنت الأمم المتحدة عن توصل طرفي صنعاء والرياض إلى اتفاق نهائي قضى بتنفيذ المرحلة الأولى من انسحاب مينائي الصليف ورأس عيسى ومحيط الحديدة الشرقي.
وقال فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إنه تم الاتفاق على المرحلة الأولى لإعادة الانتشار في مدينة الحديدة وفي انتظار التشاور بشأن المرحلة الثانية.
وأضاف إن الاتفاق قضى بالانسحاب من موانئ الحديدة والمنشئات الحيوية والطريق الرئيسي للطرفين لفتح ممر آمن لوصول المساعدات الغذائية ووصول فرق الأمم المتحدة إلى مطاحن البحر الأحمر.
وكان المتحدث باسم أنصار الله ورئيس وفد صنعاء المفاوض، قد قال إن كبير مراقبي الأمم المتحدة مايكل لوليسغارد أبلغ طرف صنعاء التريث وعدم البدء بتنفيذ إعادة الانتشار من مينائي الصليف ورأس عيسى لمسافة 5 كيلو متر حتى يحصل على رد وموافقة رسمية من قبل الطرف الآخر بشأن تنفيذ الجزء الآخر من المرحلة الأولى للاتفاق وهي إعادة انتشار قوات التحالف من الكيلو 7 إلى شرق مطاحن البحر الأحمر بمسافة كيلو متر واحد.
وكانت مصادر في صنعاء والحديدة قد أكدت أن ممثلي وفد الرياض في الحديدة لا يزالون ينتظرون موافقة الرياض وأبوظبي على المقترح الأممي الأخير الذي تبناه كبير المراقبين لوليسغارد.

قد يعجبك ايضا