بريطانيا ستمول إزالة الألغام بالحديدة بـ2.5 مليون جنيه استرليني

لندن – المساء برس| قالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية إن حكومة المملكة المتحدة أعلنت عن تمويل بقيمة 2.5 مليون جنيه استرليني لدعم عملية السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة في اليمن، منها تكاليف نزع الألغام.
وأضافت الصحيفة عن وزارة الخارجية البريطانية إن “الأموال ستمول أيضاً إزالة الألغام الأرضية”، ويعتقد أن الأموال التي ستدفعها بريطانيا ستخصص لإزالة الألغام في الحديدة، كون بريطانيا مهتمة جداً باتفاق استوكهولم الموقع بين طرفي صنعاء والرياض بخصوص المدينة الساحلية.
لكن الصحيفة أيضاً نقلت عن وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت قوله إن الحكومة البريطانية اتخذت القرار لأن الاتفاقات المبرمة في ستوكهولم هي “أفضل فرصة لتأمين السلام على المدى الطويل”.
وأضاف: “التصويت الذي أجراه مجلس الأمن الأسبوع الماضي وإعلان اليوم عن تمويل إضافي بقيمة 2.5 مليون جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة هما جزء أساسي من هذه العملية، وسنواصل دعم عمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة حيثما أمكن خلال الأشهر المقبلة”.
وتطرقت الصحيفة إلى أن هناك تقدماً في مسألة تبادل الأسرى الذي عُرض لأول مرة في محادثات في السويد الشهر الماضي كجزء من إجراءات بناء الثقة لدفع المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة بين سلطة الأمر الواقع وسلطة “الشرعية” المدعومة من التحالف السعودي الإماراتي.
وقالت الصحيفة إن الأمم المتحدة “تأمل أن يمهد تبادل إطلاق الأسرى، الطريق لوقف ملموس لإطلاق النار في مدينة الحديدة الاستراتيجية المطلة على البحر الأحمر والتي ستنسحب من الجانبين وتسليم السيطرة للسلطات المحلية ومراقبي الأمم المتحدة”.

التصنفيات: المساء اليمني,اهم الاخبار

كلمات مفتاحية: ,,,,,,,,,,,