آخر التطورات بشأن ملف الأسرى بين الرياض وصنعاء

صنعاء – المساء برس| عقدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي مؤتمراً صحفياً بصنعاء اليوم أعلنت فيه انتهاء الاستعدادات اللوجستية والفنية لإنجاز عملية تبادل الأسرى بموجب الاتفاق الموقع في مشاورات السويد.
خلال المؤتمر قالت مسؤولة الإعلام والاتصال بالصليب الأحمر ميريلا حديب “بأن الصليب الأحمر خصص 80 موظفا بينهم 15 مندوبا لإنجاز عملية تبادل الأسرى، بما في ذلك تجهيز طائرتين في مطاري صنعاء وسيئون وتحضير أماكن لاستقبال وتجميع الأسرى”.
وأكدت حديب أن “عملية تبادل الأسرى مرهونة الآن بإنجاز اتفاق نهائي حول قوائم الأسرى”، آملة أن تحقق المفاوضات الجارية في عمان تقدما خلال الأيام المقبلة.
ردت حديب على سؤال وجه لها من قبل مذيع قناة المسيرة التابعة لجماعة أنصار الله بخصوص الجندي السعودي الأسير لدى حكومة “الإنقاذ” موسى عواجي بالقول بأن “ممثلي الصليب اطلعوا على الوضع الصحي الحرج لعواجي، وأن الصليب الأحمر حاضر لتسهيل أي اتفاق بشأنه، كما هو الحال بالنسبة إلى صفقة تبادل الأسرى برمتها”.
وكان الصليب الأحمر الدولي قد أعلن في بيان له اليوم إن اجتماعات الوفدين صنعاء والرياض بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين ستستكمل يومي الاثنين والأربعاء المقبلين بالعاصمة الأردنية، وأعرب الصليب الأحمر عن تفاؤله بقرب الاتفاق بهذا الشأن.
وكان من المفترض أن يفرج وفدا الرياض وصنعاء عن 16 ألف أسيراً ومعتقلاً ومختطفاً من الجانبين في 19 يناير الجاري، وهذا وفق اتفاق السويد الذي وقع بين الطرفين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ولكن الإتفاق تعثر بسبب عدم التزام طرف الرياض المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي بالإتفاق المبرم.

التصنفيات: المساء اليمني,اهم الاخبار

كلمات مفتاحية: ,,,,,,,,,,