رغم الإنكار وثائق أمريكية تكشف: واشنطن دربت الإماراتيين للقتال باليمن

ترجمة خاصة – المساء برس| عندما أعلن البنتاغون في نوفمبر الماضي أنه توقف التزود بالوقود من طائرات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن، بدا أن هذه الخطوة كانت خطوة كبيرة من الدعم الأمريكي للحرب هناك. لكن الوثائق التي تم الحصول عليها حديثًا تكشف أن الولايات المتحدة كانت تقوم أيضًا بتدريب قوات التحالف العسكرية من دولة الإمارات العربية المتحدة على الحرب الجوية في اليمن.
تؤكد هذه الوثائق التي نشرها موقع “ياهو” الإخباري وأوردها في تقرير ترجمه “المساء برس”، استمرار الإحباط أمام منتقدي الحرب، بمن فيهم المنتقدون في الكونغرس، بسبب الافتقار إلى الشفافية حول الدعم العسكري الأمريكي للحرب التي أودت بحياة الآلاف من المدنيين ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة.
الولايات المتحدة “ليست مشاركة في الحرب الأهلية في اليمن ولا نحن ندعم جانبًا أو آخرًا”، هكذا قال الجنرال جوزيف دنفورد جونيور، رئيس هيئة الأركان المشتركة الشهر الماضي، مرددًا حديثاً طويلاً عن موقف البنتاغون ودورها في الحرب.
لكن وثائق القوات الجوية الرسمية التي حصلت عليها “ياهو نيوز” تظهر أن الجيش الأمريكي شارك بشكل أكثر عمقا في تلك الحرب مما سبق ذكره.. وعلى الرغم من ادعاءات الجيش الأمريكي التي لا لبس فيها، فإن الولايات المتحدة دربت أعضاء التحالف بقيادة السعودية، وتحديدًا، وفقًا للملفات، “لعمليات القتال في اليمن”.
يبدو أن الملفات، التي تم الحصول عليها من القيادة المركزية للقوات الجوية عبر قانون حرية المعلومات، تحكي قصة مختلفة. “مرافقة 6 طائرات من طراز F-16 من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى RED FLAG” – تقرأ وثيقة سلاح الجو في ديسمبر 2017 والتي تشير إلى تدريب قتال جوي متقدم تم إجراؤه لصالح الولايات المتحدة والطيارين في التحالف السعودي الإماراتي – “ساعدت 150 طيارًا في تحدي سابق للتحضير للقتال في اليمن”.
وأضاف الموقع: “تقدم اليمن تفاصيل إضافية عن الدعم المقدم من مركز الحرب الجوية التابع للقوات الجوية الأمريكية في قاعدة الظفرة الجوية في دولة الإمارات العربية المتحدة”، ومن هذه المعلومات “قيام أفراد الوحدات المقاتلة بتطوير برنامج تدريب المقاتلين التجريبي F-16 في الإمارات العربية المتحدة؛ طار 3 طيارين 243 طلعة مدرّبة / 323 ساعة خلقت 4 مدربين جدد و 29 من مقاتلي القتال الذين انتشروا على الفور للعمليات القتالية في اليمن”.
ويعتبر التدريب، في جوهره، جزءا أساسياً من المجهود الحربي، حسب وليام هارتونج، مدير مشروع الأسلحة والأمن في مركز السياسة الدولية. يقول هارتونج: “إن الطيارين الذين يذهبون لقصف أهداف مدنية في اليمن يشكلان نوعًا آخر من التواطؤ الأمريكي في حرب وحشية استمرت لفترة طويلة جدًا”، وأضاف “إذا كانت إدارة ترامب جادة في جعل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تتفاوضان بحسن نية لتحقيق السلام في اليمن، فعليهما قطع التدريب والأشكال الأخرى من الدعم العسكري حتى يقوموا بدورهم في إنهاء الحرب”.
وعلى الرغم من تلك الوثائق، يواصل البنتاغون الإصرار على أن التدريب ليس جزءًا من حرب اليمن، كما لم تستجب وزارة الدفاع الإماراتية لتعليقات متعددة.
وأضاف تقرير ياهو نيوز، إنه منذ عام 2015، دعمت الولايات المتحدة حرب التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات ضد الحوثيين الذين يقدمون الأسلحة والمساعدات اللوجستية – بما في ذلك إعادة التزود بالوقود جوا – تبادل المعلومات الاستخباراتية والدعم الاستشاري. كما يوفر الدعم للحرب من خلال عملية سرية تسمى “رحلة يوكون”.
ونقل موقع ياهو عن “لوكي هارتيغ، المدير السابق لمكافحة الإرهاب في مجلس الأمن القومي” قوله “إننا نتماشى مع الإجراءات السعودية والإميرية في اليمن – الحرب ضد الحوثيين وحملة مكافحة الإرهاب [ضد داعش والقاعدة في شبه الجزيرة العربية] – ومن المهم حقًا ألا ندعي فقط عن توقعاتنا”، وأضاف “يجب على الشركاء الالتزام بمعايير السلوك العالية، ولكن أيضًا يمكننا إثبات أنهم يفعلون ذلك”.
بينما حظي الدعم الأمريكي للمملكة العربية السعودية بالعناوين الرئيسية، تلقت المساعدات الأمريكية إلى الإمارات تغطية صحفية أقل بكثير. لكن منذ عام 2009، قدمت الولايات المتحدة عروضا بقيمة ما يقرب من 30 مليار دولار من الأسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة في إطار المبيعات العسكرية الخارجية للبنتاغون، بما في ذلك نحو 7.2 مليار دولار في شكل قنابل وصواريخ.
“إن دور دولة الإمارات العربية المتحدة غالبًا ما يتم تجاهله، لكنهم، والمليشيات التي يدربونها وتسليحها وتمويلها، متورطون في انتهاكات حقوق الإنسان على نطاق واسع، بما في ذلك التعذيب”، هذا ما قاله مركز السياسة الدولية هارتونج لـ”ياهو نيوز”، ويضيف أيضاً: “إن دولة الإمارات العربية المتحدة هي الأقل مسؤولية عن المملكة العربية السعودية بالنسبة للذبح في اليمن، لكنها لم تتحمل المسؤولية عن أفعالها بأي طريقة مهمة”.
بين عامي 2000 و 2013، اشترت الإمارات 110 طائرة مقاتلة من طراز F-16، بما في ذلك 30 طائرة تحمل ذخيرة من الأرض إلى الأرض. وفي أواخر العام الماضي، اتفقت شركة لوكهيد مارتن والإمارات العربية المتحدة على ترقية بقيمة 1.6 مليار دولار إلى 80 طائرة F-16 الأصلية.
“جميع الطيارين من الدول الشريكة التي ترفع الطائرات التي تم شراؤها من الولايات المتحدة يتلقون تدريبهم في الولايات المتحدة”، هذا ما قاله براون المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية لـ”ياهو نيوز”.
ويضيف التقرير: “لكن ليس كل التدريب يحدث في الولايات المتحدة. قدم الموظفون الأمريكيون في مركز الحرب الجوية في قاعدة الظفرة الجوية مساعدة كبيرة للقوات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقًا للوثائق التي حصلت عليها ياهو نيوز ، وتم الاعتراف بها للجهود التي تمت خلال عامي 2016 و 2017”.
في نوفمبر الماضي، وافقت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة على إنهاء تزويد الولايات المتحدة بالوقود من الطائرات من التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك، لم يُنظر إلى التغيير من الولايات المتحدة إلى قدرات التحالف على أنه ذو أهمية، حيث أن خمس طائرات التحالف فقط طلبت إعادة التزود بالوقود في الجو من الولايات المتحدة. كما لم يؤثر هذا القرار على المساعدة الأوسع في الولايات المتحدة، وتحديدًا تدريب الطيارين.
واجتهد مجلس الشيوخ في العام الماضي بجهد من الحزبين للحد من تورط الولايات المتحدة في حرب اليمن لكنه فشل في تمريرها في مجلس النواب. مع سيطرة الديمقراطيين الآن على مجلس النواب، من المتوقع إصدار تشريع جديد يهدف إلى إنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن في الأسابيع المقبلة.
“إن نهاية إعادة التزود بالوقود في الولايات المتحدة هي خطوة مهمة، لكنها غير كافية على الإطلاق إذا كان الهدف هو وقف القصف السعودي على الأهداف المدنية. وينبغي استكماله بإنهاء بيع القنابل والأسلحة الأخرى المستخدمة في النزاع؛ توقف لتدريب القوات السعودية والإماراتية؛ وقال مدير مركز السياسة الدولية وليام هارتونج: “قطع قطع الغيار والصيانة للأسلحة التي تزود الولايات المتحدة بها تستخدم في ملاحقة الحرب”.

قد يعجبك ايضا