تأكيداً لما كشفناه.. صنعاء تعلن انقلاب التحالف على اتفاقية الأسرى

صنعاء – المساء برس| أعلنت لجنة شؤون الأسرى بصنعاء إن التحالف السعودي الإماراتي انقلب على اتفاقية تبادل الأسرى الموقعة نهاية نوفمبر الماضي والتي قضت بالإفراج عن جميع الأسرى بلا استثناء من الطرفين.
ونقلت صحيفة “الثورة” الرسمية عن رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبدالقادر المرتضى إنه كان من المقرر انعقاد اجتماع للجنة المشتركة الخاصة بملف الأسرى أمس الثلاثاء في العاصمة الأردنية عمان، مشيراً إن الاجتماع تم تأجيله بعد “رفض التحالف تنفيذ التزاماته المتعلقة بتسليم البيانات والكشوفات والإفادات المطلوبة”.
وكشف المرتضى عن أن التحالف أنكر وجود مئات الأسرى لديه، مشيراً إلى أن “إنكار العدوان السعودي بوجود مئات الأسرى غير مجدٍ”، كاشفاً أيضاً عن أن لجنة صنعاء “تملك أدلة كاملة عن وجودهم في سجون النظام السعودي”، محملاً الرياض كامل المسؤولية عن حياتهم وصحتهم.
وأكد المرتضى أن سلطة صنعاء لن تفرج عن أي أسير أجنبي “قبل إطلاق كافة الأسرى والمعتقلين في كل سجون العدوان”.
كما كشف المرتضى عن وجود خلافات بين “طرفي تحالف العدوان تهدد بانهيار اتفاقية الأسرى”، وأن الخلاف يتمثل في رفض أحد طرفي التحالف على تسمية هادي هيج كممثل لطرف التحالف والشرعية في لجنة الأسرى والذي تم تعيينه بقرار سعودي، وهو ما يشير إلى أن الطرف الرافض هي الإمارات.
وكشف المساء برس في وقت سابق إن لجنة الأسرى التابعة لـ”الشرعية” لم تتمكن من الحصول على أسماء الأسرى والمعتقلين التابعين لصنعاء والموجودين لدى القوات الإماراتية في السجون الجنوبية والسجون خارج اليمن وهو ما تسبب بوقوع لجنة “الشرعية” في موقف محرج أمام لجنة الطرف الآخر “لجنة صنعاء” وأمام الأمم المتحدة لعدم التزامها بالرد على كشوفات صنعاء.
كما أكد المرتضى ما سبق وكشفه “المساء برس” في تقرير سابق بشأن رفض الإمارات إعطاء لجنة هادي أي أسماء أو بيانات عن الأسرى والمعتقلين لديها لمقارنتها ومطابقتها بالكشوفات التي قدمتها سلطة صنعاء، غير أن المرتضى أضاف على ما سبق وكشفه المساء برس بأن الإمارات رفضت حتى إعطاء لجنة “الشرعية” أي بيانات عن الأسرى التابعين للإمارات وحلفائها الموجودين لدى سلطة صنعاء.
واختتم المرتضى تصريحاته بمطالبة “الأمم المتحدة بتحديد موقفها إزاء مماطلة العدوان”، لافتاً إلى أن لجنة صنعاء ستعلن موقفها في حال انتهت المدة الزمنية المحددة للتنفيذ قبل إحراز أي تقدم بهذا الشأن.

كما كان متوقعاً اتفاق تبادل الأسرى يخرج عن السيطرة نهائياً

التصنفيات: المساء اليمني,اهم الاخبار

كلمات مفتاحية: ,,