اليمنيون يتوحدون ضد الإمارات ردود الفعل ضد ماقاله شيخ إماراتي

أبوظبي – المساء برس| أثارت تصريحات مسؤول إماراتي في إمارة عجمان أمام عدد من مواطني محافظة سقطرى والتي قال فيها إن سقطرى ومواطنيها سيصبحون إماراتيين، أثارت ردود فعل غاضبة في الوسط اليمني.
وكان المتحدث الإماراتي في لقاء جمعه بعدد من مشائخ سقطرى الذين بدأوا يتوافدون إلى الإمارات قد قال “أؤكد لكم أن أهل سقطرى سيكونون جزءاً من الإمارات ويستحقون الجنسية بدون طلب، لأن بيننا وبينهم منذ زمن قديم ملاحم وتاريخا”.
وانعكست ردود الفعل اليمنية على آراء وتعليقات عدد من الناشطين اليمنيين والمتابعين على تصريحات المسؤول الإماراتي.
وقال مختار الرحبي، مسؤول حكومي سابق تابع لـ”الشرعية”، في تغريدة على تويتر إن “الإمارات تتعامل مع اليمن كأنها أرض إماراتية”، وأضاف “تدعم الفصائل التي تريد وتعتقل من تريد وتدعم مليشيات ضد الدولة وتريد استقطاع سقطرى لها (مجهود حربي)”.
وعلقت الناشطة بحزب الإصلاح توكل كرمان على مقطع الفيديو الذي انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي للقاء الذي جمع المسؤولين الإماراتيين مع مشائخ ومواطنين من سقطرى، في منشور على صفحتها بالفيس بوك بالقول “قولوا لهؤلاء الأغبياء الأوغاد إن ذرة تراب من اليمن تساوي كل مدنهم الزجاجية”، في إشارة إلى دولة الإمارات.
وكتب الناشط الحقوقي توفيق الحميدي إن “الإمارات تتصرف بطريقة استعمارية، وتستفز الكرامة اليمنية عبر سقطرى”.
وقال عبد الرقيب الهدياني، صحفي جنوبي من حزب الإصلاح، إن شيوخ الإمارات يعتقدون أنهم “قادرون على ابتلاع أكبر الجزر اليمنية وأغناها لمجرد أنهم خاضوا حربا فاشلة في بلدنا انحرفوا عن أهدافها وعطلوا مسارها وقوضوا مؤسسات الدولة ونشروا العبث والفوضى والاغتيالات ومزقوا لحمة الوطن”.
وأضاف في منشور على صفحته بالفيس بوك: “لا يستوعبون حركة الجماهير اليمنية التي خرجت في الجزيرة، وأكدت يمنيتها واعتزازها بهذا الانتماء، ولا باحتجاجات الشارع في عدن وحضرموت والمهرة وشبوة”.
وكتب الأكاديمي اليمني المقرب من الإصلاح كمال البعداني في صفحته على فيسبوك “الإمارات تقول إن جزيرة سقطرى ستصبح جزءاً من الإمارات، وأن سكانها سيمنحون الجنسية الإماراتية”، مضيفاً بالقول “أيها الحمقى لو كانت الحكاية بالجنسية لكانت حضرموت سعودية، فقادة وملوك رأس المال في المملكة هم من حضرموت ويحملون الجنسية السعودية، ومع ذلك لم تقل السعودية يوماً من الأيام إن حضرموت سعودية؟”.
وأضاف البعداني “إن تاريخ شجرة دم الأخوين في الجزيرة أقدم من تاريخ دولتكم بآلاف السنين”.
ولم تقتصر ردود الأفعال على خصوم الإمارات من المواليين للتحالف “الإصلاحيين”، حيث علق وزير التعليم العالي في حكومة “الإنقاذ” بصنعاء حسين حازب على صفحته في تويتر بالقول “سقطرى يمنية وإلى السبعينات كان يطلق على الإمارات وقطر وعمان (سلطنة مسقط وساحل عمان)! ولهذا سقطرى اقدم من مسماكم فانتم إما عمانيين او بحرينيين او يمانيين، وأسماء دولكم اليوم لا تلغي هذه الحقيقه، التي ترتفع بها رؤوسكم افضل من الادعاء أن سقطرى ستكون إماراتية بكرت او بطاقة ممغنطة!؟”.
وغرد عبدالباسط الشرفي، إعلامي في قناة المسيرة التابعة لأنصار الله، بالقول “بعيد عليك أنت وأسيادك سقطرى يمنية وستبقى يمنية أنتم عبارة عن محتلين وغزاة سيتم طردكم اليوم أوغدا لا مقام لكم في أرض اليمن الميمون المسألة مسألة وقت فقط وستطردون منها بإذن الله تعالى”.
أما الناشطة العربية رانيا” العسال” فقد نشرت صورة حذاء يمنية يعود عمرها لـ2700 سنة، معلقة عليها بالقول “حذاء يمني يعود الى ٢٧٠٠
عندما كان الإماراتيون مازالوا قرود على الشجرة ولم يتطوروا بعد.. حذاء أقدم من دولتكم”.


الصحفية اليمنية المقيمة خارج اليمن والمناهضة للتحالف منى صفوان، علقت هي الأخرى على الشيخ الإماراتي والذي قال ضمن حديثه إن أصول أبناء إمارة عجمان في الإمارات تعود إلى سقطرى، علقت على ذلك بالقول: “ينسب الفرع للأصل، ولا ينتسب الأصل للفرع”، على اعتبار أن الأصل هي سقطرى والفرع هي عجمان.
وأضافت “صفوان” إن “سقطرى يمنية جزء من اليمن الاصيل الذي ينسبون أنفسهم له، في رحلة بحثهم عن جذور، واليمن سخي.. ولن يبخل عليهم بالاعتراف بيمنيتهم، لكن، لن تكون سقطرى جواز مرور محدثي النعمة فقراء الحضارة، فالتجنيس أتعس المغامرات لدول بلا هوية كل ما تملكه جواز سفر لجنسية بلا وطنية”.

قد يعجبك ايضا