الشيوخ الأمريكي يصدر قراراً بوقف المشاركة الأمريكية في الحرب على اليمن

واشنطن – المساء برس| صوت مجلس الشيوخ الأمريكي في الساعات الأخيرة لمساء أمس الخميس على قرار لوقف التدخل الأمريكي في الحرب على اليمن، وسحب جميع القوات المشاركة في الحرب خلال 30 يوماً ووقف كل أشكال الدعم العسكري الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن.
وقال بيرني ساندرز عضو مجلس الشيوخ الأمريكي: قلنا لنظام الطغيان بالسعودية إننا لن نكون طرفاً في الحرب على اليمن ومغامراته المدمرة.
وقال ليندزي غراهام إن العلاقة مع ولي العهد السعودي سيئة وخاطئة، مستبعداً أي تعامل مع السعودية إلا إذا حدث فيها تغيير.
وكان مجلس الشيوخ قد أرجأ التصويت على مشروع قرار إنهاء الدعم العسكري الأمريكي للحرب في اليمن إلى الخميس بعد أن كان مقرراً التصويت عليه أمس الأول الأربعاء والذي تم التصويت عليه بإجماع 56 عضواً.
ومشروع القرار الذي قدمه السيناتور بيرني ساندرز يهدف إلى إنهاء دور واشنطن في دعم التحالف في اليمن.
كما أقر مجلس الشيوخ الأمريكي وصادق أعضاؤه بالإجماع على قرار يحمل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية مقتل جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول.
ولتطبيق القرار يتعين على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الموافقة عليه، ومن المحتمل أن يستخدم الرئيس ترامب حق الفيتو لوقف إصدار القرار إلا أن مراقبين يتوقعون أن يستخدم ترامب حق الفيتو فيما يخص القرار الذي يحمل بن سلمان مسؤولية ووقوفه خلف مقتل خاشقجي فيما سيوقع على قرار وقف الدعم الأمريكي وسحب القوات المشاركة في الحرب على اليمن لتخفيف الضغط عليه من قبل الكونجرس الأمريكي.

قد يعجبك ايضا