مستجدات استوكهولم: سيتم تبادل الأسرى خلال أيام ومطار صنعاء سيفتح

استوكهولم – المساء برس| أعلن المبعوث الأممي إاى اليمن مارتن غريفيث إنه سيعلن عن عدد الأسرى والمعتقلين خلال اليومين القادمين، كاشفاً عن أنه سيتم تبادل الأسرى بين طرفي الصراع في اليمن عبر دفعات خلال أيام.
وقال غريفيث في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين بشأن آخر المستجدات وما تم التوصل إليه حتى اليوم بين الطرفين المتفاوضين، طرف صنعاء وطرف الرياض، إن مشاورات الأطراف اليمنية تقدمت في عدد من الملفات الإنسانية ومنها الأسرى والمعتقلين والوضع في الحديدة وتعز ومطار صنعاء.
وأضاف غريفيث “اقتربنا من التوصل لاتفاق يحرص على المساهمة الاقتصادية وهو أمر أساسي لوقف المجاعة، فالوضع في اليمن أصبح مخيفاً جداً”، مؤكداً بقوله من اقتراب التوصل إلى اتفاق آلية تبادل الأسرى على دفعات وأن ذلك التبادل سيبدأ خلال أيام.
وفيما يتعلق بالاتفاق بشأن الحديدة لم يكشف المبعوث الأممي عن تفاصيل جديدة ودقيقة عن ما تم التوصل إليه وإلى أين وصلت الأطراف، إلا أنه أشار إلى أن “المشاورات الحالية تناولت الوضع في مدينتي تعز والحديدة، وكانت مسألة الحديدة صعبة جداً وهي تعد نقطة ارتكاز في هذه المحادثات”.
وألمح غريفيث إلى أن الأمم المتحدة سيكون لها دور في الملاحة الجوية، في إشارة إلى أن موضوع مطار صنعاء يبدو أنه قد تم حسم أمره من خارج السويد وأن مطالب وفد الرياض ليست سوى مزايدات إعلامية، حيث قال غريفيث “أتمنى أن يستأنف العمل في مطار صنعاء في أسرع وقت ممكن، ولا زلنا نعمل من أجل إيجاد أرضية مشتركة بين الأطراف لإعادة تشغيل المطار”، وأضاف بقوله “بإمكان الأمم المتحدة أن تضطلع بدور في الملاحة الجوية في اليمن”، في الوقت ذاته تعمل سلطة صنعاء على ترتيبات فنية وتقنية وتأهيلية في مطار صنعاء الدولي وهو ما يشير إلى أن صنعاء تلقت تأكيدات أممية بأن المطار سيتم فتحه سواء نجحت المفاوضات او تعثرت.
ويبدو أن المفاوضات ستنتهي جولتها الأولى والتي لم يبقَ لها سوى 5 أيام فقط، بالاتفاق على تبادل الأسرى وفتح مطار صنعاء فقط بينما ستبقى باقي الملفات عالقة حتى جولة المفاوضات القادمة والتي من المفترض أن تبدأ مطلع العام القادم وفي دولة الكويت بينما ستشهد الأيام القادمة بين الجولتين تنفيذ تبادل الأسرى وفتح المطار الذي يبدو أن أمره قد حسم بالفعل وفقاً لتسريبات متعددة.

قد يعجبك ايضا