الجزيرة تنشر بعض تفاصيل ورقة غريفيث للحل أمنياً وسياسياً

الدوحة – المساء برس| قدم المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ورقة لطرفي المفاوضات في العاصمة السويدية استوكهولم تتضمن الإطار السياسي والأمني للحل في اليمن.
ونشرت قناة الجزيرة القطرية بعض تفاصيل الورقة التي قدمها غريفيث لطرفي المفاوضات في السويد، مشيرة إن الورقة “تحدد ترتيبات أمنية وسياسية وفق آلية زمنية لوقف القتال باليمن والحفاظ على العلاقات مع الدول المجاورة”.
وقالت إن الورقة قدمت أن يكون التفاوض على الترتيبات السياسية والأمنية والاتفاق الانتقالي سيتم كحزمة واحدة، وأنها “تتضمن خطوات محددة بشكل زمني لانسحاب المليشيات والوحدات من مواقعها بإشراف لجنة عسكرية وآليات لتسليم السلاح الثقيل إلى الدولة بما فيها الصواريخ والطائرات المسيرة”.
كما تنص الورقة على “وقف شامل لإطلاق النار ووضع حد نهائي للحرب في اليمن وفي المناطق الحدودية مع السعودية”، وفيما يخص الفترة الانتقالية قالت الجزيرة إن الورقة “تشمل ترتيبات سياسية للفترة الانتقالية تستند على الشراكة بما فيها السلطة التنفيذية وفق آليات واضحة” كما تشمل “آليات لاستئناف الانتقال السياسي على أساس الشراكة وتشمل الأحزاب السياسية والمجتمع المدني”.
وقالت القناة إن الورقة “تنص على احترام التسلسل القانوني للسلطة وإزالة كل العراقيل أمام مؤسسات الدولة”.
كما أضافت إن “الورقة تنص على أن الاستفتاء على الدستور وإجراء الانتخابات ستشكل نهاية المرحلة الانتقالية المحددة زمنياً”.
وفيما يتعلق بالمستجدات في المفاوضات حول ملف الأسرى، علم “المساء برس” من مصدر في المفاوضات إن وفد صنعاء قدم قائمة الأسرى في الاجتماع الذي عقد اليوم وأن طرف الرياض لم يسلم أي قوائم حتى الآن، وكان مصدر في استوكهولم قد أفاد إن الوفد التابع للرياض طلب تأجيل تسليم قوائم الأسرى حتى يكمل الوفد جمع معلومات أسراه ومعتقليه التي لم يستكملها حتى اليوم وهو ما سبب عرقلة تقدم هذا الملف.
وكان الملفت إن وفد الرياض أتى إلى السويد بدون وجود أي ملفات جاهزة بيده وبدون الإعداد لهذه المفاوضات على الرغم من لقاء المبعوث الأممي بقيادة الشرعية في العاصمة السعودية الرياض لإطلاعهم على بنود المفاوضات.
وأنشأت اللجنة الخاصة بالأسرى في وفد الرياض حملة على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر للبحث عن المعتقلين والأسرى ودعا وفد الرياض المواطنين اليمنيين بالإبلاغ عن أي مواطن مختفي ومعتقل لدى قوات صنعاء، وهو ما يشير إلى أن الوفد ليس لديه أي معلومات عن أسراه ومعتقليه.
مصدر في وفد صنعاء بمفاوضات السويد أكد لـ”المساء برس” إن وفد الرياض قدم قائمة بـ170 اسم فقط من أسراه، وقال المصدر إن هذه الأسماء هي فقط المتوفرة لدى الوفد الآخر وأنه يجهز ويبحث عن بقية أسماء المعتقلين ويريد مهلة من الوقت.
وأضاف المصدر “تأتي هذه المعلومات التي تم الحصول عليها من وفد الرياض للكشف عن حقيقة ادعاءات وسائل إعلامهم التي تروج وتزيف الحقائق وتدعي إن السلطات في صنعاء وأنصار الله يعتقلون عشرات الآلاف من اليمنيين، وحينما نأتي لتنفيذ اتفاق الإفراج عنهم يفتضحون بأن ما لديهم فقط هو 170 اسم والآن يبحثون عن باقي الأسرى من الفيس بوك”.
وتجدر الإشارة إلى أن قناة الجزيرة كانت قد نقلت عن عضو في وفد الرياض قوله إنهم جاهزون لتسليم قوائم الأسرى وسيتم تبادلها مع وفد صنعاء غداً الثلاثاء.

قد يعجبك ايضا