الغارديان: الرياض هددت مجلس الأمن بإفشال المفاوضات وغياب الشرعية

لندن – المساء برس| كشف دبلوماسيون في الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة وبعض الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن أيدوا إرجاء التصويت على مشروع القرار البريطاني بشأن وقف إطلاق النار في اليمن بسبب حملة ضغط من السعودية والإمارات والتي بلغت تهديد السعودية لمنع وفد “الشرعية” من المشاركة في مفاوضات السلام.
ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن أحد الدبلوماسيين في الأمم المتحدة أن السعودية والإمارات مارستا ابتزازاً ضد مشروع القرار، وأوضحت أن البلدين ضغطا بشكل مكثف على أعضاء مجلس الأمن الأسبوع الماضي مهددين أن محادثات السلام المقرر عقدها في العاصمة السويدية ستوكهولم قد لا تتم إذا مُرر مشروع القرار.
كما ذكرت الغارديان أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عارض بشدة هذا المشروع أثناء زيارة وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت للرياض في 12 نوفمبر الجاري.
وكان مشروع القرار البريطاني يقضي بإعلان هدنة فورية في مدينة الحديدة وتحديد مهلة أسبوعين لإزالة كافة العوائق التي تحول دون إيصال المساعدات الإنسانية.
إلى ذلك قال نائب المندوبة البريطانية في مجلس الأمن جوناثان آلن إن المشاورات بين أعضاء مجلس الأمن الدولي لا زالت متواصلة بشأن مشروع قرار صاغته بلاده بشأن الأوضاع الإنسانية في اليمن، مؤكداً أن بريطانيا ستطرح مشروع القرار للتصويت عندما تعتقد أن الوقت مناسب على أساس تلك المشاورات.

قد يعجبك ايضا