المساء برس ينفرد بنشر تفاصيل نقاط المفاوضات ومدتها وبدايتها

صنعاء – المساء برس| كشف مصدر سياسي في العاصمة صنعاء عن تفاصيل ما تم الاتفاق عليه بشأن جولة المفاوضات المقبلة بين طرفي صنعاء وحلفاء الرياض في السويد، وما هي النقاط التي سيتم التفاوض عليها ومدة المفاوضات وبدايتها.
وقال حميد عاصم عضو الوفد الوطني المفاوض عن صنعاء في لقاء لقناة “المسيرة” التابعة لأنصار الله إن المبعوث الأممي طرح للوفد المفاوض حين التقى به آلية المفاوضات ونقاطها ومدتها.
وقال عاصم إن ما سيحدث في السويد هي مفاوضات مباشرة وجهاً لوجه وليست مشاورات تمهيدية، وأضاف “النقاط التي سيتم التفاوض عليها هي تشكيل حكومة وطنية والإعداد لانتخابات قريبة، والاتفاق على شكل الرئاسة، وبدء تنفيذ عمليات تبادل الأسرى وهي نقطة لها الأولوية، بالإضافة إلى بدء تنفيذ آلية التطبيع الاقتصادي لتحييد الجانب الاقتصادي ودفع الرواتب بالتزامن مع ما طرحه المبعوث الأممي بهذا الشأن والمرتبط أيضاً بوضع ميناء الحديدة، بالإضافة لقضية المهرة والتواجد العسكري الأجنبي في المحافظات الجنوبية والشرقية لليمن، وتطبيع الأوضاع بما يقود إلى واحدية الأراضي اليمنية من المهرة إلى صعدة، وأيضاً وقف الأعمال العسكرية من التحالف والطرف الداخلي”.
وعن موعد انطلاق المفاوضات كشف عضو الوفد الوطني إن المفاوضات ستبدأ في اليوم الأول أو الثاني من شهر ديسمبر المقبل، وأضاف “إذا طالت فستكون بداية المفاوضات خلال الخمسة الأيام الأولى لشهر ديسمبر وستستمر الجولة الأولى من المفاوضات 10 أيام فقط ومن ثم سيتفرغ الشعب والحكومة السويدية للاحتفال بعيد الكريسميس”، لافتاً إلى أن مدة المفاوضات بكامل مراحلها ستستمر 6 أشهر بحيث تكون المفاوضات المباشرة وجهاً لوجه بين الأطراف لمدة عشرة أيام ثم تتوقف لمدة ثلاثة أسابيع ثم تستأنف جولة جديدة من المفاوضات بنفس المدة وهكذا حتى تنتهي الأطراف من ترتيب الأوضاع واستكمال ملفات المفاوضات وتنفيذ الاتفاقات أولاً بأول.
وكان المبعوث الأممي مارتن غريفيث قد زار مدينة الحديدة أمس الجمعة برفقة منسقة الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في اليمن ليز غراندي.
وكشف غريفيث في مؤتمر صحفي عقده في ميناء الحديدة عن بعض تفاصيل لقائه بزعيم أنصار الله عبدالملك الحوثي أمس الأول الخميس في العاصمة صنعاء، قائلاً إنه اتفق مع أنصار الله على ضرورة أن تسهم الأمم المتحدة في الحفاظ على سلامة ميناء الحديدة وحماية المدنيين في المدينة.
وقال غريفيث إن الأمم المتحدة “ستنخرط الآن وبشكل عاجل في مفاوضات تفصيلية مع جميع الأطراف للقيام بدور رئيسي في ميناء الحديدة، وأيضاً على نطاق أوسع”.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ