عاجل أوروبا بالكامل توقف تصدير الأسلحة للسعودية بسبب حرب اليمن

بروكسل – المساء برس| صادق البرلمان الأوروبي اليوم في مدينة بروكسل البلجيكية عاصمة الاتحاد الأوروبي على قرار بوقف تصدير الأسلحة للسعودية بسبب الحرب في اليمن.
ونقلت مصادر إعلامية في بروكسل أن البرمان الأوروبي صادق ولأول مرة على قرار يقضي بحظر تصدير الأسلحة من دول الاتحاد الأوروبي بالكامل للسعودية بسبب ما تسببت به الرياض من أزمة إنسانية في اليمن وقتل للمدنيين منذ مارس 2015.
وحسب المصادر فإن الحظر الذي تمت المصادقة عليه اليوم يقضي بمعاقبة أي دولة أوروبية تقوم بتصدير أي أسلحة للسعودية بعد اليوم.
وقالت المصادر إن القرار حظي هذه المرة بإجماع الأغلبية الساحقة في البرلمان الأوروبي لحظر تصدير الأسلحة للسعودية، وعلى الرغم من أن قرار البرلمان الأوروبي غير ملزم للدول الأعضاء إلا أنه تضمن فرض عقوبات على الدول التي تخالف هذا القرار وتقوم بتصدير أسلحة أخرى للسعودية بسبب ما ترتكبه الأخيره في اليمن وبسبب عدم التزام السعودية بالمعايير الإنسانية، وحسب القرار فإن البرلمان الأوروبي اعتبر أن السعودية لا تلتزم بـ6 معايير من أصل 8 متعلقة باستخدام الأسلحة الأوروبية.
كما تضمن في القرار المصادق عليه أن الطائرات والقنابل الأوروبية المستخدمة في الغارات الجوية تزيد من معاناة الشعب اليمني، وأن السفن الحربية المستوردة من الاتحاد تستعمل في فرض حصار على اليمن، وأن السعودية لا تلتزم بالمعايير التي يتضمنها الموقف الأوروبي المشترك لتصدير الأسلحة.
إلى ذلك علم “المساء برس” من مصادر سياسية يمنية رفيعة أن الرياض وأبوظبي وواشنطن تحاول ترتيب أوراقها في الحرب على اليمن وأن هناك جهوداً كبيرة تبذل من أجل الاحتفاظ بـ”الشرعية” لاستمرار التدخل السياسي في الشأن اليمني حتى بعد وقف الحرب التي من المتوقع أنها باتت في أيامها الأخيرة بعد هزيمة التحالف في معركة الحديدة.

قد يعجبك ايضا