الحوثيون يستعيدون جنوب الكيلو 16 بالساحل الغربي في أكبر عملية عسكرية

الحديدة – المساء برس| أعلن المتحدث باسم قوات حكومة الإنقاذ بصنعاء العميد يحيى سريع استعادة “قوات الجيش واللجان الشعبية” التابعة لصنعاء منطقة جنوب الكيلو 16 بالساحل الغربي وهو الخط المؤدي إلى طريق صنعاء الحديدة الذي أغلق بسبب اشتداد المعارك قبل أكثر من شهر.
وقال سريع في بيان صحفي قبل قليل، وحصل عليه “المساء برس” إن عملية عسكرية نفذتها قوات الإنقاذ على مواقع قوات ومسلحي التحالف الموالين للإمارات في الساحل الغربي بمحافظة الحديدة غرب اليمن، مشيراً إلى أن العملية خلفت عدداً كبيراً من القتلى والجرحى في صفوف الموالين للتحالف وأدت إلى تدمير 14 آلية و9 مدرعات عسكرية والحصول على كميات كبيرة من الذخائر والأسلحة المتوسطة.
وحسب المتحدث باسم قوات الإنقاذ فإن العمليات الواسعة التي بدأت بتمشيط وقصف مدفعي وصاروخي مكثف بصواريخ زلزال 1 استهدفت مواقع وتجمعات مسلحي التحالف بعد تنفيذ وحدة الهندسة العسكرية عملية تسلل أطلقت عليها “عملية الوفاء لشهداء الهندسة” حيث زرعت الوحدة ألغاماً ومتفجرات ضخمة وسط مجاميع مسلحي التحالف وآلياتهم العسكرية وقامت بتفجيرها في وقت واحد أدت إلى حدوث انفجار كبير جداً قضى على كل من كانوا يتواجدون في المنطقة وتدمير جميع الآليات العسكرية التي كانت متواجدة هناك.
وأشار العميد سريع إلى أن عملية وحدة الهندسة أدت إلى فقدان مسلحي التحالف توازنهم بشكل متسارع، وأن قوات صنعاء عقب العملية نفذت هجوماً مكثفاً من ثلاثة مسارات في وقت واحد أدى إلى السيطرة على المنطقة بالكامل في وقت قصير، وحسب المتحدث باسم الجيش فإن تفاصيل العملية الهجومية الثلاثية كانت كالتالي:
المسار الأول: هجوم شرقي وغربي وشمالي باتجاه مواقع مسلحي التحالف في ثلاجة المخلافي وما جاورها، وحدثت اشتباكات عنيفة جداً وانتهت بسيطرة قوات صنعاء على المنطقة بالكامل.
المسار الثاني: هجوم واسع على مواقع التحالف المتوزعة شرق وغرب أحواش البقر والمنطقة المحيطة لها وانتهى الهجوم بالسيطرة على مواقع واسعة من المنطقة، وإحراق مدرعات وأطقم عسكرية تحمل معدلات دوشكا.
المسار الثالث: الهجوم على تحصينات قوات التحالف في قرية المسناء ومحيطها وتمكنت قوات صنعاء من السيطرة على المنطقة بالكامل بعد وقوع اشتباكات عنيفة بين الطرفين انتهت بسقوط قتلى وجرحى من قوات التحالف وهروب من تبقى منهم تاركين جثث زملائهم بالإضافة إلى إحراق أطقم ومدرعات عسكرية تابعة للتحالف.
وأكد المتحدث باسم قوات صنعاء إن طيران التحالف شن هجوماً جوياً مكثفاً وهستيرياً رداً على خسارته جنوب الكيلو 16، لافتاً إلى أنه ألقى قنابل عنقودية في أنحاء واسعة ومن بين الأماكن المستهدفة بالطيران تم استهداف مجاميع تتبعه بعد هروبهم من المناطق التي كانوا يسيطرون عليها.

قد يعجبك ايضا