جلسة طارئة لمجلس الأمن عن الوضع باليمن وتصريح مهم لجوتيريش

وكالات – المساء برس| من المتوقع أن يعقد مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الجمعة جلسة طارئة لمناقشة الوضع الإنساني المتدهور جداً في اليمن، على إثر التصعيد العسكري للتحالف في الساحل الغربي لليمن.
ونقلت وكالة الأناضول التركية عن مصادر دبلوماسية “ان الجلسة ستعقد بناء علي طلب تقدمت به المندوبة البريطانية الدائمة، كارين بيرس”.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد قال في مؤتمر الصحفي بنيويورك إن “المدنيين مستمرون في تحمل أعباء الحرب في اليمن”.
كما نقلت قناة الجزيرة القطرية إن أنطونيو غوتيريش قال في مقابلة مع القناة إن الوضع في اليمن معقد للغاية وأن الأمم المتحدة تعمل على تهيئة الظروف لجولة مشاورات يمنية جديدة في جنيف بعد حل كل المسائل اللوجستية.
وأشار غوتيريش إلى أن “اليمن حالة معقدة للغاية، ففيه الحوثيون والحكومة والانقسامات في الجنوب، ومن الواضح الاختلاف بين الإمارات وحكومة هادي، إضافة إلى الواقع القبلي المعقد ذي التحالفات الزئبقية ووجود تنظيم القاعدة”.
واعتبر غوتيريش إن الحل هو التوصل إلى اتفاق بين الحوثيين وحكومة هادي كخطوة أولى لتشكيل حكومة تتعامل مع باقي الإشكالات، وعن حلفاء الإمارات في الجنوب قال الأمين العام إنه يتطلع إلى دعوة المجلس الانتقالي ومكونات أخرى للمشاركة في مشاورات اليمن بصفة مراقبين وليس مشاركين.

قد يعجبك ايضا