مجلس النواب بصنعاء يبعث برسالة مستعجلة للأمم المتحدة

صنعاء – المساء برس| صادق أعضاء البرلمان اليمني اليوم الأحد على صيغة رسالة مستعجلة تم رفعها باسم مجلس النواب اليمني إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.
وتقدم البرلمان في رسالته باحتجاج رسمي للأمم المتحدة على ممارسات التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في محافظة المهرة جنوب شرق اليمن.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية سبأ إن البرلمان اليمني اعتبر “ما ترتكبه دول التحالف من جرائم وأفعال إجرامية باحتلالها لمحافظة المهرة”، يدل على “النوايا المبيتة تجاه الأراضي اليمنية إلى جانب استمرار تحالف العدوان في ارتكاب جرائم الاعتداء على المواطنين في عدد من المحافظات” بما في ذلك ما يحدث بحق المدنيين في الساحل الغربي.
وطالب البرلمان، من أمين عام الأمم المتحدة “الضغط على دول تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات من أجل إيقاف العدوان على اليمن ورفع الحصار وفك الحظر على كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية ومنها مطار صنعاء الدولي”، لافتاً إن التأكيد على هذا الطلب “ليس من منطلق الضعف ولكن من موقع المسؤولية الوطنية بما يجنب الشعب اليمني الآثار السلبية التي تلحق الضرر به وغيرها من الآثار السلبية”، حسب الخطاب.
وتأتي رسالة البرلمان اليمني لـ”غوتيريش” بالتزامن مع زيارة يقوم بها الأخير للمملكة السعودية، حيث التقى الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الأحد بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مدينة جدة، وحسب وكالة الأنباء السعودية فإن غوتيريش بحث مع بن سلمان “عدداً من المسائل ذات الاهتمام المشترك، خاصة الجهود المبذولة لصون الأمن والسلم الدوليين”، ومن المرجح جداً أن يكون غوتيريش قد تخاطب مع بن سلمان بشأن الوضع الإنساني والعسكري في اليمن وخاصة محاولات التحالف تصعيده العسكري على الساحل الغربي بالحديدة.
وتشهد محافظة المهرة حراكاً شعبياً ضد السيطرة العسكرية السعودية والإماراتية المشتركة على المنافذ الرئيسية مع سلطنة عمان وعلى المطار الرئيسي بالغيظة وميناء المحافظة، غلى الرغم من عدم وجود قوات تابعة لحكومة الإنقاذ بصنعاء في هذه المحافظة، وهو ما يشير إلى أن التدخل العسكري للتحالف في اليمن لم يكن من أجل إعادة الحكومة الموالية للرياض إلى الحكم.
وسبق أن كشفت وثيقة صادرة من إحدى شركات الإنشاءات الدولية عن تعاقد السعودية عبر سفيرها لدى اليمن محمد آل جابر على إنشاء ميناء لتصدير النفط في محافظة المهرة حيث تعتزم السعودية مد أنبوب لتصدير نفطها من جنوب المملكة يصل إلى بحر العرب عبر محافظة المهرة وهو ما يعد احتلالاً علنياً للأراضي اليمنية وانتهاكاً لسيادة اليمن، في ظل صمت حكومة الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي والممنوع من قبل التحالف من العودة إلى محافظة عدن.

قد يعجبك ايضا