أمين عام الأمم المتحدة يتدخل شخصياً لوقف تصعيد التحالف بالحديدة

جدة – المساء برس| على هامش حضوره توقيع اتفاق السلام بين رئيس إريتريا ورئيس وزراء إثيوبيا في مدينة جدة السعودية اليوم الأحد، اجتمع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بولي العهد السعودي محمد بن سلمان وبحث معه مستجدات الأوضاع في المنطقة وعلى رأس ذلك الوضع في اليمن.
وحسب مصادر مقربة من مكتب الأمم المتحدة في صنعاء ومطلعة على ما دار من حديث بين غوتيريش وبن سلمان اليوم، فإن غوتيريش تطرق إلى تصعيد التحالف في الساحل الغربي لليمن والهادف إلى السيطرة على مدينة وميناء الحديدة الاستراتيجي ومدى خطورة الوضع الإنساني الذي سيحل بالشعب اليمني في الشمال والجنوب في حال شهدت الحديدة عملاً عسكرياً وهجمات جوية من قبل التحالف.
ولم تكشف المصادر في صنعاء عن الرد السعودي على ما طرحه أنطونيو غوتيريش.
وكان البرلمان اليمني قد بعث اليوم برسالة مستعجلة إلى غوتيريش أبلغ فيها البرلمان الأمين العام احتجاجاً رسمياً على ممارسات التحالف في محافظة المهرة جنوب شرق اليمن، حيث تسعى السعودية لمد أنبوب نفط عبر البحر العربي، بالإضافة إلى طلب التدخل العاجل من قبل الأمم المتحدة لوقف التصعيد العسكري والجوي للتحالف على مدينة الحديدة والساحل الغربي.
وكانت 16 منظمة دولية من بينها منظمات تابعة للأمم المتحدة قد حذرت من قيام التحالف بأي عمليات عسكرية تستهدف السيطرة على مدينة الحديدة غرب اليمن كونها المدينة التي تغذي 70% من اليمنيين بالمواد الإغاثية والمساعدات الإنسانية.

قد يعجبك ايضا