بعد شائعات وزير إعلام الشرعية.. الغذاء العالمي يؤكد تعرض مخازنه للقصف

جنيف – المساء برس| قال المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي إن مجموعات مسلحة مجهولة الهوية أطلقت قذائف هاون على مخازن برنامج الغذاء العالمي في الحديدة وأدت إلى إصاب أحد حراس المخازن.
وجاء تصريح المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي هيرفيه فيرهوسيل خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السويسرية جنيف بعد يوم واحد من تصريحات وزير الإعلام في حكومة الشرعية الموالية للتحالف معمر الإرياني والتي زعم فيها وجود أسلحة ومعدات عسكرية تابعة للحوثيين في مخازن الغذاء التابعة للأمم المتحدة في مدينة الحديدة.
وكان تصريح الإرياني قد جاء بعد بيان صحفي لمنسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ليز غراندي، أكدت فيه مدى الخطورة التي تهدد مخزون الأمن الغذائي المؤقت في مخازن الحديدة في حال تعرضت للقصف الجوي، مؤكدة “إن المطاحن في الحديدة تطعم الملايين”، كما أعربت عن قلقها الشديد بشأن ما حدث لمطاحن البحر الأحمر في مدينة الحديدة والتي تعرض محيطها لقصف جوي من طائرات التحالف قبل ثلاثة أيام، والتي تحتوي حالياً، حسب تصريح الأمم المتحدة، على 45 ألف طن متري من الغذاء يكفي لإطعام 3.5 مليون شخص لمدة شهر.
وقال فيرهوسيل إن “الوضع الامني في الحديدة يتدهور بسرعة كبيرة لان الصراع يهدد استمرارية المساعدات الانسانية”، مضيفاً إنه “تم استهداف العاملين في المجال الإنساني والبنية التحتية والطعام في الأيام الأخيرة”.
وأكد الناطق باسم برنامج الغذاء العالمي إن “مستودعات البرنامج تحتوي على المواد الغذائية لمساعدة بعض 19،200 شخص جائع جداً قد مست في هجوم بقذائف الهاون التي أطلقتها مجموعة مسلحة مجهولة الهوية، مما أسفر عن إصابة أحد الحراس، لافتاً إلى أن “سلسلة من الحوادث الأمنية أثرت على صوامع تحتفظ بربع احتياجاتها الشهرية من القمح في اليمن”.
وكانت مصادر محلية في مدينة الحديدة قد أكدت في وقت سابق لـ”المساء برس” أن المسلحين الموالين للتحالف بعد أن تعثروا في التقدم نحو مدينة الحديدة قاموا بقصف المدينة بقذائف المدفعية، وكانت وسائل إعلام موالية للتحالف قد نشرت صوراً لصوامع القمح ومطاحن البحر الأحمر في الحديدة قالت إنها التقطت بعد تقدم قوات العمالقة نحو مدينة الحديدة، إلا أن قوات حكومة الإنقاذ شنت هجوماً معاكساً على مسلحي التحالف وأعادوا المعارك إلى الدريهمي الأمر الذي دفع بالتحالف إلى استخدام قذائف الهاون والقصف الجوي للرد على تقدم قوات صنعاء.

قد يعجبك ايضا