الأمم المتحدة: إلغاء انطلاق المشاورات اليمنية بجنيف غداً

المساء برس – خاص| أبلغ مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن الصحفيين والوسائل الإعلامية الدولية في العاصمة السويسرية جنيف إلغاء انطلاق المفاوضات السياسية بين الأطراف اليمنية غداً الخميس.
ولم يوضح المكتب أسباب إلغاء موعد انطلاق المفاوضات اليمنية، إلا أن وسائل إعلامية نقلت عن المبعوث الأممي مارتن غريفيث قوله إن التحالف يمنع طائرة وفد صنعاء من الوصول إلى جنيف.
وحتى اللحظة لا يزال الوفد الوطني المفاوض عن أطراف صنعاء أنصار الله والمؤتمر داخل العاصمة ولم يغادر المطار بسبب رفض التحالف منح الطائرة العمانية التي ستقل الوفد إلى جنيف تصريحاً بالتحرك الى مطار صنعاء.
وأكد مصدر مطلع في صنعاء أن الأمم المتحدة لم تتمكن من إلزام التحالف بمنح ترخيص لدخول طائرة عمانية إلى اليمن لنقل الوفد الوطني والجرحى حسب ما تم الاتفاق مع المبعوث الأممي مارتن غريفيث وحسب ما اتفق الأخير مع التحالف في السابق.
وكان المبعوث الأممي قد اتفق معوالتحالف على موضوع دخول وخروج وفد المفاوضات بمعية الجرحى لتلقي العلاج وانتقال العالقين أثناء مغادرة الوفد الوطني للعاصمة صنعاء، إلا أن السعودية تنصلت عن التزامها أمام غريفيث، وهو ما أكده قياديون في حركة أنصار الله في تغريدات لهم يوم أمس رصدها “المساء برس”.
إلى ذلك اعتبر مراقبون ان تعنت التحالف وعرقلته مغادرة وفد صنعاء واتخاذ نقل الجرحى مع الوفد حجة لرفض تصريح دخول الطائرة العمانية التي من المفترض انها ستقلهم، اعتبرها مراقبون انها بوادر غير مبشرة بتحقيق اي اتفاق خلال هذه المفاوضات وتشير إلى وجود رغبة لدى الرياض وحلفاءها لإفضال هذه المفاوضات رغم الجهود الأممية التي بذلها غريفيث لاستعادة الجلوس على طاولة مفاوضات سياسية، بالإضافة إلى أن عجز الأمم المتحدة عن استخراج تصريح من التحالف يجيز للطائرة العمانية نقل الوفد الوطني من صنعاء يعد مؤشراً على أن المنظمة الدولية لاتزال عاجزة أمام التحالف ولن تتمكن من الزامه تنفيذ ما سيتم الاتفاق عليه خلال هذه المفاوضات.

قد يعجبك ايضا