لماذا بثت RT خطاب الحوثي مباشرة وما علاقة ذلك بزيارة بوتين للسعودية

المساء برس – خاص| بثت قناة روسيا اليوم على موقعها الإلكتروني كلمة زعيم جماعة أنصار الله عبدالملك الحوثي على الهواء مباشرة، والتي ألقاها عصر اليوم بمناسبة ذكرى توليه الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم للإمام علي بن أبي طالب المعروف بـ”يوم الولاية”.
وتعد هذه هي المرة الأولى التي تبث فيها قناة روسية كلمة زعيم أنصار الله بالكامل وبشكل مباشر على موقعها بالإنترنت.
هذا التطور في تعاطي الإعلام الروسي مع الأحداث في اليمن يأتي بالتزامن مع إعلان وزرير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن ترتيبات لزيارة ينوي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القيام بها إلى المملكة السعودية.
وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي، عادل الجبير، عقد في ختام محادثاتهما بموسكو، اليوم الأربعاء “أكدنا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم ينس الدعوة التي سلّمها له الملك سلمان شخصيا أثناء زيارته إلى روسيا في أكتوبر الماضي. واتفقا أن المواعيد المحددة وغيرها من تفاصيل هذه الزيارة سيتم تنسيقها أيضا عبر القنوات الدبلوماسية”.
ويرى مراقبون أن زيارة بوتين للسعودية قد تستبق انعقاد جلسة مجلس الأمن التي سيناقش خلالها المجلس التقرير الأممي التابع لخبراء الأمم المتحدة المحققين في الانتهاكات ضد حقوق الإنسان بسبب الحرب التي تشنها دول التحالف بقيادة السعودية والإمارات ضد اليمن بعد أن يقوم مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية برفعه لمجلس الأمن في سبتمبر المقبل.
وبحسب المراقبين فإن للزيارة التي ينوي بوتين القيام بها للسعودية دور في تحديد طبيعة الموقف الذي ستتخذه روسيا في جلسة مجلس الأمن، خاصة وأن التقرير الأممي وجه بشكل رئيسي الاتهامات للتحالف بارتكاب مجازر في اليمن ترقى لجرائم حرب.
ولا يستبعد أن تحاول روسيا استغلال موقف السعودية أمام المجتمع الدولي بعد إدانتها في التقرير الأممي، وعقد صفقة أسلحة روسية مع السعودية مقابل ضمان الأخيرة لموقف غير معادٍ لها في حال اتخذ مجلس الأمن الدولي قراراً ضد التحالف بناءً على ما ورد في تقرير خبراء الأمم المتحدة.

قد يعجبك ايضا