سي إن إن: البنتاغون تحذر السعودية وتلوح بسحب دعمها في اليمن

المساء برس – متابعات خاصة| قالت شبكة سي إن إن الأمريكية أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) وجهت تحذيراً للسعودية بخفض الدعم العسكري والاستخباراتي لحملتها العسكرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن إذا لم يتم تقليل عدد القتلى المدنيين بسبب الغارات الجوية.
وقالت الشبكة التلفزيونية في تقرير رصده “المساء برس” إن التحذير الأمريكي للسعودية تم توجيهه بعد الغارة الجوية التي استهدفت حافلة مدرسية أسفرت عن مقتل 40 طفلاً مطلع أغسطس الجاري في مدينة ضحيان بمحافظة صعدة شمال اليمن.
ونقلت سي إن إن عن “مصدران مطلعان بشكل مباشر على موقف البنتاغون”، إن حالة الإحباط لدى الإدارة الأمريكية تزايدت وأن “وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس والجنرال جوزيف فوتيل، قائد عمليات الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط، يشعران بقلق من أن الولايات المتحدة تدعم الحملة التي تقودها السعودية والغارات التي قتلت عددا كبيرا من المدنيين”.
وكشفت سي إن إن أن البنتاغون ووزارة الخارجية الأمريكية “بعثتا الآن برسائل مباشرة للسعوديين عن وضع حد لعدد الضحايا المدنيين”.
وقالت القناة إنه من غير الواضح إذا ما كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيقبل بتخفيض الدعم للسعودية.
كما نقلت الشبكة التلفزيونية الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين “إن وزير الدفاع الأمريكي صب تركيزه على الوضع اليمني منذ الغارة التي شنها التحالف في 9 أغسطس الجاري، على حافلة مدرسة وأسفرت عن مقتل عشرات الأطفال”.
ويرى مراقبون يمنيون أن ما نشرته قناة السي ان ان نقلاً عن مصادر من داخل البنتاغون “وزارة الدفاع الأمريكية” ليست أكثر من مجرد مرحلة جديدة من واشنطن لابتزاز السعودية مجدداً باستخدام ذريعة الحرب في اليمن، مشيرين إلى أن واشنطن لو لم تسعى من خلال هذا التحذير لابتزاز السعودية للحصول على أموال جديدة لما كانت قدمت الدعم العسكري للسعودية في حربها ضد اليمن، مضيفين: “كما أن واشنطن تحاول من خلال نشر هذا التحذير إخراج مسؤوليتها من الهجمة التي استهدفت حافلة الأطفال في صعدة والتي كشفت القناة الأمريكية ذاتها في وقت سابق هذا الشهر أن القنبلة المستخدمة هي أمريكية الصنع”.
وكانت سي إن إن قد نشرت تقريرا عن أن السلاح المستخدم في الغارة عبارة عن قنبلة موجهة بالليزر يبلغ وزنها 227 كيلوغراما من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، التي تعد من أكبر الشركات المتعاقدة مع الجيش الأمريكي.

قد يعجبك ايضا