مُقترح لخطة من 10 محاور للتفاوض حولها في سبتمبر القادم

المساء برس – متابعة خاصة| تقدم الكاتب الصحفي والناشط السياسي أحمد الحبيشي بمقترح للمجلس السياسي الأعلى في صنعاء بشأن طبيعة المحاور التي سيتم التفاوض عليها في المفاوضات التي يعتزم المبعوث الأممي الترتيب لها وبدأها في 6 سبتمبر القادم في جنيف.
وطالب الحبيشي في صفحته على الفيس بوك كلاً من المجلس السياسي ومؤسسات الدولة في صنعاء ببلورة خطة من عشرة محاور للتفاوض حول 10 نقاط رئيسية.
وسرد الحبيشي القضايا العشر المقترحة للتفاوض بشأنها كما يلي: “أولاً: وقف العدوان وفك الحصار برا وجوا وبحرا.
ثانياً : وضع خطة لصرف الرواتب المتأخرة والاطلاق المتبادل للأسرى ومعالجة الجرحى.
ثالثاً :تحرير الأراضي اليمنية المحتلة وعودة قوات الاحتلال الأجنبية الى بلدانها بدون قيد او شرط.
رابعاً : تشكيل مجلس رئاسي انتقالي وحكومة وطنية بشكل توافقي، يجسد مبادئ الشراكة في السلطة والثروة، والالتزام بقواعد العيش المشترك ومحاربة الفساد.
خامساً : وضع إطار توافقي لمرحلة انتقالية مدتها لا تقل عن اربع سنوات، تنتهي بالاستفتاء على دستور جديد ، وانتخابات برلمانية ومحلية.
سادساً: وضع خطة وطنية للإعمار وإعادة البناء بدعم دولي غير مشروط.
سابعاً: رفض مشاريع التقسيم والتفكيك من خلال إعادة شكل الدولة وإزالة آثار حرب 1994، ووحدة 7/7 التكفيرية الاقصائية، وبما يمنع عودة التبعية والوصاية الخارجية والتسلط العائلي والاستبداد الأوليغارشي.
ثامناً : وضع خطة وطنية لاستعادة الأموال المنهوبة قبل وأثناء العدوان.
تاسعا: تجريم الاستيلاء على مصادر الثروة والقوة ونهب المال العام.
عاشراً : محاربة الارهاب والتكفير والتحريض على إثارة الكراهية الطائفية والمناطقية في الدولة و المجتمع ومناهج التعليم والخطاب الديني بمختلف الوسائل القانونية.”.

قد يعجبك ايضا