تحذير جديد للأمم المتحدة نتيجة الحصار على اليمنيين

المساء برس:متابعات|حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك من أن 22 مليون يمني بحاجة إلى مساعدات، وأن خطر المجاعة يهدد نحو 8.5 ملايين.

وقال “لوكوك” أن أكثر من 22 مليون شخص في اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية أو حماية، وأن نحو 8.5 ملايين يمني يعانون من انعدام شديد في الأمن الغذائي ومن خطر المجاعة.

وأضاف “لوكوك” قوله في باينان أنه “إذا لم تتحسن الظروف فإن عشرة ملايين شخص آخرين سينضمون إلى تلك الفئة بحلول نهاية العام”، مشيراً إلى أن ثقة شركات الشحن ضعفت بسبب وقائع التأخير بما في ذلك التأخير الناجم عن عمليات التفتيش التي يجريها التحالف بقيادة السعودية بعد أن أجازت آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش مرور هذه السفن”.

وعبر “لوكوك” قائلاً “أشعر بالقلق البالغ من تراجع الواردات الغذائية التجارية في الآونة الأخيرة عبر الموانئ المطلة على البحر الأحمر. الضغوط على العملة وأزمة السيولة في النظام المصرفي اليمني تحد من قدرة التجار على الاستيراد”، لافتاً إلى أن واردات الأغذية والوقود التجارية لا تزال أقل بكثير من معدلاتها قبل الحصار.

ودعا “لوكوك” التحالف أن يتخذ خطوات إيجابية لزيادة الواردات التجارية من الغذاء والوقود والإمدادات الإنسانية عبر كل موانئ اليمن.

وكان الأمين العام حذر في مطلع العام الحالي من أن اليمن إن لم تتغير أوضاعه فقد يشهد أسوأ كارثة إنسانية في خمسين عاما.

يذكر إن التحالف بقيادة السعودية يواصل استهداف المدنيين وتدمير الممتلكات الخاصة و العامة وفرض الحصار على كل المنافذ اليمنية في ظل عجز المجتمع الدولي إيقاف حرب التحالف وفك الحصار المفروض على الشعب اليمني.

قد يعجبك ايضا