حوار بين مذيعة بي بي سي ومسؤولة إماراتية بشأن سقطرى

المساء برس : إستماع خاص |المذيعة : ما لداعي لتزامن ارسال الإمارات قوات عسكرية جديدة مع زيارة رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر .؟
المسؤولة الإماراتية :الإمارات كانت موجودة من قبل فما الداعي لذاهبه هو؟ فالمشاريع التي أقامتها الإمارات موجودة ، جدية الموضوع ابعد من ذلك فالمحافظ المعين هو ينتمي حزب الإصلاح وإلى جماعة الإخوان المسلمين ، ومعروف علاقة هذه الجماعة بالإمارات , فالإمارات تعتبر هذه الجماعة المتخلفة جماعة إرهابية وخارجة عن القانون . بالتالي يأتي هذا التواجد الإماراتي في سقطرى ليس بالأمر الجديد؟
المذيعة : أنتي تقولين دكتورة ابتسام ان التعزيزات التي تم أرسلها إلى سقطرى جاء ردا على زيارة بن دغر إلى الجزيرة .
المسؤولة الإماراتية :لا لا هيا موجودة من الأول.
المذيعة :عندما تقولي دكتورة ماذا ذهب ليفعل هذا رئيس وزراء يمني يفترض بأن التحالف العربي بقيادة السعودية يقوم بعمليات عسكرية في اليمن ليدعم هذه الحكومة المعترف بها دوليا , كيف تقولي ماذا ذهب ليفعل هناك ؟ اليس رئيس وزراء هذا ؟
المسؤولية الإماراتية : هو ذهب يحتج لماذا ؟ يضع حجر أساس لماذا ؟ هو ذهب لغاية في نفسه ؟
المذيعة :كيف يمكن ان نسئل رئيس وزراء ماذا ذهب ليفعل في بقعة ما في هذه البلاد الذي من المفترض ان يكون هو رئيس وزرائها ، ألا تجدي دكتورة ابتسام هذا السؤال غريب بعض الشيء؟ مهما كانت خلفياته ؟
المسؤولة الإماراتية : تزامن وإثارة البلبلة وما قام به هو ما يثير التساؤل ؟
المذيعة :اذا كان هناك حرص على اليمن لماذا لا تتعاونوا مع حكومتها . لماذا لا يحدث على سبيل المثال التنسيق حول ارسال هذه التعزيزات العسكرية بالتعاون والتنسيق مع الحكومة المعترف بها دوليا في اليمن والتي تتواجد بها القوات الإماراتية وغيرها من القوات في إطار التحالف لدعمها ولدعم شرعيتها ؟
المسؤولة الإماراتية :نحن اذا بنتكلم على الحكومة الشرعية فالحكومة التي تم على أساسها صدور قرار الأمم المتحدة ليست هذه الحكومة هيا حكومة بحاح ، وليست هذه الحكومة ، اذا نتكلم فعلا عن الشرعية ليست شرعية هادي شرعية الحكومة بذلك الوقت بأكلمه هذا اذا تحدثنا عن الشرعية الامر الاخر أن الأمارات أهتمت بالجزيرة التي كانت منسية بالنسبة للحكومة حكومة هادي او حكومة صالح فالإمارات قامت مشاريع مستشفيات تعلم وما إليه . الان نحن أمام معركة الحديدة والجزيرة في موقع حساس أنت بحاجة لمراقبة هذه المنطقة لمنع وصول أسلحة إيرانية إلى الحوثي .
المذيعة :اذا تحدثنا عن هذه النقطة الأمنية فالجزيرة تبعد عن اقرب مدينة أليها 350 كيلو وتبعد عن مناطق الصراع نحو الف كليو متر , اين الحكمة في الخشية عليها امنيا ؟خاصة وهناك اسطول بريطاني في المنطقة والتحالف العربي يسيطر على الجو وبإمكانه ان يحول دون أي خرق أمني لهذه الجزيرة؟
المسؤولة الإماراتية :هذه الجزيرة الامارات لم تتواجد هناك دون علم أحد ، لا هناك تنسيق بين الامريكان تنسيق مع السعودية تنسيق مع البريطاني توجدها ليس من الان تواجدها موجود سابقا .
المذيعة :مالذي تريده الامارات من تواجدها العسكري هناك خاصة الجزئية التي ذكرتيها في بداية حديثك عن المشاريع التنموية .
المسؤولة الإماراتية :لا تريد شيئا غير الخير لليمن .
المذيعة :ذكرتي المشاريع التنموية هل عندما تقوم الامارات بمشاريع تنموية بهذه الجزيرة . يعطيها ذلك الحق بأن تكون لها سيطرة وأمر ونهي فيها .
المسؤولة الإماراتية :هي لا تأمر وتنهي ،هي تنفذ مشاريع خيرية وحماية لهذه المشاريع وحماية لأهل سقطرى . لماذا هذه الضجة الذي يثورها جماعة الإصلاح والاخوان المسلمين والأخوة في قطر فقط لان الإمارات هناك.
المذيعة : تحدث إلينا مستشار وزير الإعلام اليمني وهو يفترض بأنه يمثل وجهة نظر الحكومة اليمنية هم ضد وجودكم في جزيرة سقطرى ويطلبون من السعودية ان تطلب منكم الخروج وهم مع دخول بن دغر ودعمه ويرون بأن ارسلتم رساله غير مستحبة بأرسال هذه القوات بالتزامن مع تواجد بن دغر بالجزيرة ؟
المسؤولة الإماراتية :نحن والسعودية على قلب واحد , ولأخوة اللي يديرون الدولة من الرياض يتفضل الرئيس وليذهب ويدير دولته ..من يقاتل عن اليمن ومن ضحى بروحه ودمه الأمارتين والسعوديين وقوات التحالف ، والرئيس بجلالة قدره جالس في قصر بالرياض.
المذيعة :تريدون دكتورة ابتسام حسب ما راه مراقبون حصة من الكعكة جراء مشاركتكم بالتحالف ووضع يدكم على الجزيرة جراء قيامكم بهذه المشاريع التنموية هذا ما تريدونه ام أنه ام أن الحكومة لم تأت على هواء الإمارات لأنك قلت أنها ليست حكومة شرعية فحكومة بحاح هيا الحكومة الشرعية . لهذا اذا تم تغير الحكومة فالإمارات تنسحب من الوجود في سقطرى ؟
المسؤولة الإماراتية :لا لا هذا كلامي انا تفسيري انا لمفهوم للشرعية ماله علاقة
المذيعة :ذكرتي انتم والسعودية على قلب واحد في هذه المسألة ؟ هل تقولين لي ايضا ان السعودية موافقة على تواجدكم العسكري في جزيرة سقطرى ؟ وتعزيز تواجدكم العسكري فيها ؟
المسؤولة الإماراتية :نحن هناك بتنسيق مع السعودية نحن في اليمن سوا بسواء مع الأخوة بالسعودية فنحن حلفاء السعودية

قد يعجبك ايضا