مقتل موظف بالصليب الأحمر كان في طريقه لزيارة سجون سرية للإصلاح بتعز

المساء برس – خاص| كشفت مصادر موثوقة في تعز لـ”المساء برس” أن موظف اللجنة الدولية للصليب الأحمر لحود حنا والذي قُتل برصاص مسلحين ينتمون لقوات اللواء 17 مشاة التابع للإصلاح، كان في طريقه لزيارة أحد سجون الإصلاح السرية الواقعة في منطقة المطار على خط الضباب غربي المحافظة.
وأضافت المصادر أن الإصلاح يمتلك سجوناً سرية في تلك المنطقة ويحتجز فيها المئات، مشيراً أن سجون الإصلاح مليئة بالانتهاكات الفضيعة وانتهاكات ضد حقوق الإنسان يتم التكتم عنها بشكل كبير، وأن ذلك هو ما دفع موظف البعثة الدولية للتحرك وزيارة هذه السجون.
وبحسب المصادر فإن قوات الإصلاح التي كانت تنتشر في المنطقة ولديها نقطة أمنية انسحبت بعد ساعات من مقتل لحود، في إشارة يراها مراقبون أنها تؤكد محاولة الإصلاح التستر على ما فعله مسلحوه وإبعاد الشبهات وأصابع الاتهام الموجهة إليه.
وكان موظف الصليب الأحمر قد تعرض لعملية اغتيال اليوم السبت على يد مسلحين موالين للتحالف في مدينة تعز، حيث هاجم المسلحون سيارة الصليب الأحمر وأطلقوا عليها وابلاً من الرصاص أثناء مرورها في منطقة الضباب غرب المدينة، وأضافت المصادر أن إطلاق الرصاص كان بكثافة وهو ما أدى إلى مقتل لحود، اللبناني الجنسية، والذي يعمل مسؤولاً عن برنامج الاحتجاز في اليمن.
ووقعت عملية الإغتيال في منطقة الضباب بين نقطة للشرطة العسكرية وأخرى على بعد أقل من 100 متر للواء 17 مشاة التابع للإصلاح، وبحسب مصادر محلية فإن اشتباكات اندلعت بين قوات الشرطة العسكرية وكتائب أبو العباس على خلفية إحتجاز الشرطة العسكرية اثنين من قوات أبو العباس المشتبهين بعملية الاغتيال لتقوم بعد ذلك كتائب أبو العباس بمحاصرة الشرطة العسكرية التي بدورها أفرجت على المحتجزين.
وبحسب مصادر عسكرية فإن المنطقة التي وقعت فيها عملية اغتيال الموظف بالصليب الأحمر تقع تحت سيطرة قوات الإصلاح المتمثلة باللواء 17 وأضافت المصادر إن الإصلاح يفرض سيطرته على المنطقة من بداية نجد قسيم مروراً بالضباب حتى نقطة الهنجر 17 ما عدا نقطة الحرمين فهي تتبع الشرطة العسكرية التي باتت محسوبة على الإمارات.
من جهتها أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بياناً أعربت فيه عن حزنها البالغ بسبب مقتل أحد موظفيها في اليمن اليوم إثر إطلاق نار، وأضاف البيان بأن حنا لحود كان يعمل ببعثة اللجنة الدولية، مسؤولًا عن برنامج الاحتجاز في اليمن، وكان في طريقه لزيارة أحد السجون هذا الصباح عندما هاجم مسلحون مجهولون سيارة اللجنة الدولية التي كان يستقلها على أطراف مدينة تعز.
وبحسب مصادر أمنية فإن فريق لجنة الصليب الأحمر غادر مدينة تعز بعد ساعات من اغتيال “حنا” متجهين صوب محافظة عدن.
هذا ويتخذ الصليب الأحمر منطقة الحوبان الواقعة تحت سيطرة قوات حكومة الإنقاذ الموالية لأنصار الله مقراً له، وسبق أن رفض الدخول إلى المدينة خلال الفترة الماضية خوفاً من الأوضاع الأمنية في المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل مسلحة موالية للتحالف.
وتشهد المدينة إنفلاتاً أمنياً مخيفاً تصاعدت معه عمليات الاغتيالات وسط توترات وخلافات بين فصائل التحالف، على عكس المناطق الخاضعة لسيطرة قوات حكومة الإنقاذ وجماعة أنصار الله التي لم تشهد أي اختلالات أمنية منذ سيطرتهم على تلك المناطق وحتى اليوم.

قد يعجبك ايضا