تأكيدات من السعودية بتوقف “أرامكو جيزان” منذ أسبوع وصنعاء تضرب الخزانات

المساء برس – خاص| استهدفت القوة الصاروخية في الجيش اليمني الموالي لحكومة الإنقاذ وأنصار الله بصاروخ باليستي مساء اليوم منشأة أرامكو النفطية بقطاع جيزان جنوب السعودية للمرة الثانية خلال أسبوع.
وأكدت مصادر متطابقة في صنعاء استهداف القوة الصاروخية بصاروخ باليستي محلي الصنع من طراز بدر 1 لخزانات منشأة أرامكو النفطية بقطاع جيزان جنوب المملكة بعد أقل من أسبوع من استهداف المنشأة ذاتها بصاروخ من نفس النوع أيضاً قالت القوة الصاروخية حينها أنه أصاب هدفه فيما أنكرت السعودية وذلك وزعمت تدمير الصاروخ الباليستي في سماء المنطقة قبل سقوطه على الهدف المحدد.
إلى ذلك أكد مصدر داخل السعودية أن السلطات أوقفت منشأة أرامكو النفطية في جيزان جنوب المملكة عن العمل تماماً في نفس اليوم الذي قال فيه الحوثيون إنهم أطلقوا صاروخاً باليستياً على المنشأة أواخر مارس الماضي.
وكانت القوة الصاروخية للقوات اليمنية الموالية لأنصار الله وحكومة الإنقاذ بصنعاء قد أعلنت في 29 مارس الماضي استهدافها منشأة أرامكو النفطية بقطاع جيزان جنوب السعودية بصاروخ باليستي محلي الصنع من طراز (بدر1) قصيرة المدى، وأكدت القوة الصاروخية أن الصاروخ الباليستي أصاب هدفه بدقة.
وفي المقابل أعلنت وسائل إعلام سعودية حينها أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط الصاروخ الباليستي وأنه لم يحدث أي إصابات في المنشأة، لكن مصدراً داخل السعودية يعمل بالقرب من المنشأة النفطية أكد لـ”المساء برس” أن العمل توقف تماماً في المنشأة بعد ساعات من سماع دوي انفجارات في المنطقة لم يُعرف مكانها، ولم يؤكد المصدر ما إذا كانت أصوات الانفجارات ناتجة عن صواريخ الباتريوت الدفاعية أم عن الصاروخ الباليستي بعد إصابته الهدف المحدد له داخل المنشأة النفطية، لكنه أكد أن المنشأة توقفت عن العمل تماماً وأن توجيهات سعودية صدرت بإيقاف العمل في المنشأة تماماً، ولا زالت على حالها حتى اليوم.
وفيما يبدو فإن توقف منشأة أرامكو في جيزان عن العمل كان بفعل الضربة الباليستية الأخيرة التي يبدو أنها تسببت بتدمير واسع في المنشأة، وهو ما يفسر إطلاق القوات اليمنية لصاروخ باليستي آخر مساء اليوم وتم الإعلان عنه قبل ساعة من طراز (بدر 1) استهدف هذه المرة خزانات أرامكو بالقطاع، ولم يستهدف المنشأة نفسها ما يعني أن الصاروخ السابق الذي أطلق قبل أسبوع عطّل المنشأة عن العمل ولم يتبقَ سوى استهداف خزانات المنشأة التي لم تتأثر في الضربة السابقة نظراً لمساحة المنشأة الكبيرة.
وبعد توقف منشأة أرامكو النفطية في قطاع جيزان عن العمل تفقد السعودية 400 ألف برميل من النفط من إنتاجها اليومي، حسب تقرير الشركة السنوي الصادر في يوليو 2017 والذي تضمن إنتاج الشركة بمختلف قطاعاتها في مختلف المناطق بالمملكة خلال العام 2016، وقد أورد التقرير أن الطاقة الإنتاجية لمنشأة أرامكو بقطاع جيزان بلغت 400 ألف برميل في اليوم الواحد.

مقطع فيديو يتداوله ناشطون لانفجار قوي في جيزان بالقرب من مناطق آهلة بالسكان بفعل القصف المتبادل بين القوات اليمنية وأنصار الله والقوات السعودية ومقاتلين من جنسيات أفريقية وآخرين من محافظات يمنية جنوبية يقاتلون في الأراضي السعودية مع القوات صاحبة الأرض.

قد يعجبك ايضا