تشبه طرح أنصار الله.. علي ناصر يقدم من روسيا مبادرة لإنهاء الحرب

المساء برس – خاص| تقدم الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي ناصر محمد بمبادرة لإنهاء الحرب في اليمن.
وطرح ناصر مبادرة لحل الأزمة وإنهاء الحرب خلال مشاركته في مؤتمر فالداي الدولي للحوار الذي تستضيفه روسيا ويضم وزراء خارجية ودبولماسيو عدد من دول الشرق الأوسط من بينها إيران.
ورصد “المساء برس” كلمة الرئيس ناصر، والتي أعلن فيها مبادرته التي طرحها في الجلسة التي سبق وحضرها كل من وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وعدد من الوزراء والدبلوماسيين العرب ودول الشرق الأوسط.
وتضمنت المبادرة النقاط التالية:
أولاً: وقف إطلاق النار من جميع الأطراف.
ثانياً: تشكيل مجلس رئاسة لإدارة المرحلة الانتقالية
ثالثاً: تشكيل حكومة توافقية من كافة المكونات السياسية في اليمن شمالاً وجنوباً.
رابعاً: جمع السلاح الثقيل والمتوسط من الجماعات المسلحة ومركزتها تحت سلطة واحدة هي سلطة وزارة الدفاع.
خامساً: البدء في حوار بين كافة المكونات السياسية والاجتماعية للتوافق على شكل الدولة الفيدرالية وقيام دولة اتحادية من إقليمين، مشيراً أن مسألة الإقليمين هي وجهة نظره الشخصية.
سادساً: تشكيل لجنة دستورية لتنقيح المشاريع الدستورية المطروحة.
سابعاً: تشكيل لجنة انتخابية لوضع الأسس لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
ثامناً: عقد مؤتمر دولي لتمويل وإعادة إعمار ما دمرته الحرب.
تاسعاً: دعم مجلس الأمن الدولي لهذه الخطة بحيث تكون ملزمة وقابلة للتنفيذ تحت إشرافه.
وفي أول موقف شبه رسمي من مبادرة الرئيس ناصر، رحبت حركة أنصارالله، بما طرحه الرئيس السابق معتبرة أنها واقعية وتمثل مخارج جيدة للحل السياسي.
وقال عضو المكتب السياسي لأنصار الله عبدالملك العجري في منشور على صفحته بموقع تويتر إن “المبادرة التي قدمها الرئيس السابق على ناصر مبادرة مسؤولة وواقعية تمثل في معظمها مخارج جيدة للحل السياسي في اليمن ومن المهم ان تتعامل معها القوي السياسية بمسؤولية ان كانت جادة في انهاء معاناة اليمنيين ووقف العدوان”.
وتشبه مبادرة الرئيس السابق علي ناصر، طرح القيادي في حركة أنصار الله الذي أعلن موقف الحركة من أي مبادرة سياسية قادمة، حيث قال محمد علي الحوثي في منشور على موقع تويتر “نحن مع العودة لطاولة الحواروتشكيل لجنة مصالحةوطنيه والاحتكام لصندوق الانتخابات لانتخاب رئيس وبرلمان يمثل كل القوى باليمن ووضع ضمانات دوليةببدءإعادة الاعمار ومنع اي اعتداء من دول اجنبية على اليمن وجبر الضرر وإعلان عفو عام وإطلاق المعتقلين لكل طرف ووضع اي ملف مختلف عليه للاستفتاء”.

قد يعجبك ايضا