تصريحات إسرائيلية وسعودية متطابقة تصدر في وقت واحد ضد “الحوثيين”

المساء برس – خاص| في الوقت الذي يحذر فيه مسؤولون عسكريون إسرائيليون من المخاطر التي تهدد إسرائيل من قبل جماعة أنصار الله في اليمن، يظهر المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن تركي المالكي ليتحدث بنفس خطاب المسؤولين الإسرائيليين ليثبت تطابق وتزامن لغة الدولتين ضد الحوثيين – جماعة “أنصار الله” – في اليمن.

إذ نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن “مسؤول كبير في البحرية الإسرائيلية” قوله بأن من وصفهم بالمتمردين الحوثيين في اليمن باتوا يهددون اليوم أكثر طرق النقل ازدحاما في العالم، معتبراً ذلك أنها “مخاطر تهدد إسرائيل مباشرة”.

وحسب ما ترجمه “المساء برس” فقد نقلت الصحيفة عن المسؤول العسكري الإسرائيلي ما وصفه بالتواجد الإيراني في اليمن و”دور إيران ونقلها للسلاح سابقاً للحوثيين يشكل تهديداً للسفن التجارية التي تصل إلى البحر المتوسط عبر باب المندب”، مشيراً بالقول: “نحن نتعامل اليوم مع الأنظمة الأكثر تقدماً التي يتم نقلها إلى الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان وهذا يشكل بالتأكيد تهديداً للسفن التجارية الإسرائيلية ومنصات الغاز”.

تصريحات المسؤول العسكري الإسرائيلي تزامنت مع تصريحات مشابهة لتركي المالكي المتحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن، ففي المؤتمر الصحفي الذي عقده المالكي أمس الأول الإثنين، قال المتحدث باسم التحالف أن من وصفها بـ”مليشيا الحوثي ترسل قوارب مفخخة وأن ذلك يعد تهديداً خطيراً للملاحة البحرية والتجارة العالمية”، لافتاً إلى أن هناك تفهماً دولياً لهذه التهديدات، في حين لم تبدِ سوى إسرائيل تفهمها لهذه المخاطر المزعومة.

كما اتهم تركي المالكي إيران بتزويد “الحوثيين بصواريخ بحرية تسمى (قادر) لتهديد الملاحة البحرية والتجارة العالمية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب”، وهو ذاته الحديث الذي تحدث به المسؤول الإسرائيلي في صحيفة هآرتس.

ويرى مراقبون أن تطابق التصريحات للمسؤولين السعوديين والمسؤولين الإسرائيليين يشير إلى واحدية التوجهات والأهداف ويكشف أكثر عن الانسجام في المواقف بين الرياض وتل أبيب وهو ما حاولت السعودية إخفاءه خلال الثلاثة الأعوام الماضية من حربها على اليمن.

قد يعجبك ايضا