مهنة الاسترزاق في الرياض “ما يحدث بين الإعلاميين بالسعودية”

المساء برس – وما يسطرون – عامر الدميني| ذات مرة في الرياض تجادلت مع أحد مراسلي صحيفة اماراتية حول مادة كتبها بعتب أخوي وذلك في جروب واتساب الخاص بما يسمى رابطة الاعلاميين اليمنيين.

هذا المراسل صديق عزيز وصحفي وله اجتهاداته وقناعاته الخاصة ومحسوب ايضا على شلة المؤتمر في الرياض.
اثناء النقاش دخل أحد مشرفي الجروب (اتحفظ على إسمه) وأرسل على الفور مجموعة اخبار مصورة من قناة الموقع بوست في التليجرام قال انها تحتوي على اساءة للسعودية، ومن تلك الاخبار خبر إدراج هيومان رايتس للتحالف العربي في القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال.

استغربت من سرعة ارسال تلك المنشورات، ما يعني بأنها كانت جاهزة مسبقا ومصورة من فترات سابقة، و أراد صاحبنا أن يوصل لي رسالة بأني أعمل ضد التحالف العربي.

انتهى النقاش بعد تواصل مجموعة زملاء آخرين معي على الخاص بعدم النقاش والسكوت، و نزلت عند رغبتهم.

بعد حوالي ساعة من النقاش تواصل معي ضابط سعودي رفيع من اللجنة الخاصة بالسعودية، ولن أكشف اسمه هنا لمعاني شخصية.

الضابط السعودي قال بأني من خلال الموقع بوست نهاجم التحالف العربي، وردد نفس الكلام الذي طرحه صاحبنا في الجروب اثناء النقاش، ثم أرسل نفس صور الأخبار التي أرسلها صاحبنا في الجروب كدليل على ما يزعم أنها مهاجمة للتحالف العربي واساءة له من قبلي ونشرت في الموقع بوست.

الضابط السعودي تحدث عن اشياء هي ذاتها التي يتحدث عنها هؤلاء اثناء النقاشات في ذلك الجروب، وذكر هؤلاء بالاسم، وقال بأنهم صابرون عليهم، وأن هاتفه لا يتوقف من الرسائل والاتصالات عن عامر الدميني والموقع بوست وما يعمله كل يوم، و زملاء اعلاميين آخرين.

الضابط السعودي كان مهذبا أفضل بكثير منهم، ومن جملة ما قاله بأنهم لا يصدقوا كلما يصل لهم، لكن كثرة الاتصالات والشكاوى الواردة منهم من هؤلاء المخبرين دفعتهم للتواصل معي ومع آخرين.

ومن ضمن ما قاله ايضا أن قيادات يمنية في وزارة الاعلام اليمنية تتواصل ايضا معهم وتشتكي بكثير من اليمنيين ووسائل الاعلام التي يديرونها في الرياض، ومن ضمنها عامر الدميني والموقع بوست.

طالب الضابط بحذف خبر هيومان رايتس من قناة الموقع في التليجرام، وقال بأنه سيكلف شخصا مخصصا لمراقبة الموقع بوست وما يكتبه من مواد.

ملاحظة: أحتفظ بتسجيل كامل للمكالمة معي حتى اللحظة، وهذا الكلام حصل في أكتوبر من العام 2017م.

في اليوم الثاني كانت تأشيرة الاقامة الخاصة بي في الرياض على وشك الانتهاء، وتواصلت مع الشخص الذي يقوم بعملية التجديد كي يجدد الاقامة كما جرت العادة، ورد عليا بأن اسمي محذوف من كشف التجديد، وعليا التواصل مع فهد طالب الشرفي، الذي يصف نفسه بأنه رئيس للرابطة، ولكي تسنده اللجنة الخاصة في مهمته بإذلال الصحفيين المقيميين في الرياض جعلت التجديد عن طريقه، ولهذا الأمر قصص عديدة في اذلال الصحفيين وعدم التجديد لكل شخص يعارض فهد الشرفي ولا يكتب ما يتوافق مع مزاجه.

تواصلت مع فهد الشرفي للاستفسار عن الأمر، فقال بأن هناك ملاحظات عليا من الجهات السعودية حول النشر في الموقع بوست، وبعد تدخل شخصيات على الخط تم التجديد وكان ذلك أخر تجديد لي في السعودية.

الملاحظة الأهم: بعد يومين من الحديث مع الضابط السعودي والشلة المحترمة في الرياض تم حجب الموقع بوست عن المتصفحين داخل السعودية، وكان ذلك رسالة وافية كافية دافعة لمغادرة الرياض بالنسبة لي.

مثال ثاني:

ذات يوم تواصل معي أحد الزملاء لمعرفة موقع يمني ومن يتبع، وأخبرته اني لا اعرف من يتبع بالضبط، وعندما سألته عن السبب قال بأن الموقع المذكور هاجم فهد الشرفي واتهمه باذلال الاعلاميين اليمنيين في الرياض، بعد ثلاثة ايام من ذلك الحديث، تم حجب ذلك الموقع عن المتصفحين في السعودية.

مثال ثالث:

زملاء كثيرون توقفوا عن النشر في الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي لمجرد أنهم تحدثوا عنا قناعاتهم، ولكن هؤلاء المخبرين كانوا يصورون منشوراتهم ويرسلوها للجهات السعودية، والتي تواصلت مع الزملاء، وعبرت عن استيائها، ودفعهم ذلك للتوقف، رغم أنهم لم يهاجموا السعودية.

مثال رابع:

قبل يومين تواصل معي مسؤول حكومي في الرياض، وقال بالحرف الواحد أنهم تلقوا رسالة من الجانب السعودي تفيد بوجود تقرير يحتوي اسماء عشرة اشخاص يمنيين اغلبهم في الرياض بحجة أنهم يتبعون قطر وتوكل كرمان وطالبوا بمعاقبتهم، وأغلب هؤلاء ممن يدافع عن السعودية ويتبنى مواقفها، الكشف تم رفعه من قبل فهد طالب الشرفي وشلته في الرياض، ورفع لجهة سعودية، وقامت هذه الجهة بإحالته لمسؤولين يمنيين في الرياض لدراسته والتأكد مما جرى فيه، الأمر الواضح هنا أن هذه الشلة تستغل السعوديين والخلاف الخليجي للانتقام من الآخرين، وتسعى لتلفيق التهم وشهادات الزور على الآخرين.

مثال خامس:

بعد مغادرة زملاء صحفيين للرياض الى خارج السعودية، رفعت تلك الشلة بتقرير عن أولئك الزملاء، وطالبت بتتبعهم الى الدول التي انتقلوا إليها، وتدخل عقلاء في اللحظة الأخيرة، ولا داعي هنا لكشف اسماء الزملاء الذين غادروا، مع أنهم لم يتطرقوا للسعودية ولم ينتقدوها.

مثال سادس:

قوائم الاعلاميين التي نشرتها صحف اماراتية وسعودية قبل أشهر، وتضم اسماء اعلاميين يمنيين بتهمة أنهم يعملون ضد السعودية جاءت من نفس المطبخ ومن نفس الشلة.

أين الخطأ؟

بالتأكيد هؤلاء يمارسون دورا قذرا ويعملون بوظائف كمخبرين لدى السلطات السعودية، وعلى من؟ على زملاء لهم، اختلفوا معهم في التوجه، رغم أن كل الزملاء في الرياض يكنون كل الاحترام للسعودية والسعوديين.

هؤلاء الاشخاص يقومون بهذا الدور الخبيث والمقيت، يعتقدون أنهم يقومون بواجب وطني للأسف، وعملهم هذا لم يتوقف منذ اللحظة الأولى لقيام عاصفة الحزم وانتقال كثير من الاعلاميين اليمنيين الى السعودية، وهذا الأمر يلقي بظلاله على أسباب تردي الخطاب الاعلامي والسياسي للمقيمين هناك رغم عددهم الكبير.

هؤلاء الاشخاص يعتقدون ايضا أنهم يخدمون السعودية، وهم بالتأكيد يستلمون مقابل ذلك الكثير والكثير، ولكن للاسف مقابل جهود خسيسية، وجرى تصعيدهم أغلبهم في مواقع حكومية لإعطائهم الصفة الرسمية التي تمكنهم من بث ما يرددون من كلام، بحكم المنصب الذي يعملون فيه.

كل هذه التصرفات كافية لأن تقلب قناعات كثيرة حول السعودية والتحالف العربي، ودفعت بالكثير فعلا لأن يراجعوا أنفسهم وموقفهم، وهم يرون أن مثل هذه الفئة تتصدر المشهد، وتتحكم بالآخرين، وتمارس عملا قبيحا فجا يسيء للسعودية بالمقام الأول، مع العلم أن أغلبهم بات يعمل لصالح السعودية والامارات بنفس الوقت، وتفضحهم الاحداث، وما جرى في عدن كان مثالا واضحا، إذ سكتوا ولم يتحدثوا لا من قريب ولا من بعيد.

ومع هذا كله يمارس هؤلاء التضليل على الآخرين، ويقدمون أنفسهم كشخصيات وطنية، ولديها كل الحرص على مصلحة اليمن واليمنيين، وينخدع الكثير بها، بينما هي في حقيقة الأمر مجرد أدوات قذرة، تأكل من وساخة مبادئها، ومن قذارة افواهها، ومن إلحاق الضرر بالآخرين.
من صفحة الكاتب على الفيس بوك
منقول من الموقع بوست

قد يعجبك ايضا