خطة التحالف في حال رفض هادي إقالة الحكومة

المساء برس – خاص| قال مصدر رفيع ومقرب من إحدى دول التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن أن “التحالف جهز أوراقاً سيقدمها للجتمع الدولي يتهم فيها حكومة هادي بدعم الإرهارب في حال رفض هادي إقالة حكومة بن دغر”.

واضاف المصدر في تصريح خاص لـ”المساء برس” أن هادي ما زال يرفض حتى يوم أمس إقالة الحكومة ويعتبر ما حدث “إنقلاباً على شرعيته”، وأنه يهدد بالإستقالة في حال استمرار الضغط عليه، حسب ما أفاد به المصدر.

واردف المصدر بقوله “ربما توافق الرياض وأبو ظبي على بقاء بن دغر في منصبه، لكن بقية الوزراء سيتم تغييرهم وخاصة الوزراء المحسوبين على حزب الإصلاح”، وأضاف إن “كل ما حدث في الجنوب هو من أجل ضرب الإصلاح وإدخال لاعب جديد”، دون أن يفصح المصدر عن معلومات أكثر تتعلق باللاعب الجديد حد تعبيره.

وحسب مراقبين فإن الإمارات تسعى لإحلال طارق صالح وتيار المؤتمر المتواجد خارج اليمن بديلاً للإصلاح في أكثر من مكان في المحافظات الشمالية أبرزها مأرب وتعز، فيما اعتبر تقرير نشرته قناة “سي ان ان” الأمريكية قبل يومين أن الإمارات من المستحيل أن تقبل ببقاء حزب الإصلاح الذي يعتبر فرع الإخوان المسلمين وأن أبوظبي يعتبرون هذه الحركة هي “بؤرة تنظيم القاعدة الإرهابي”.

وتؤيد السعودية تحركات الإماراتيين في المحافظات الجنوبية ودعمهم للمجلس الانتقالي الجنوبي الذي يقوده عيدروس الزبيدي، وفي الوقت ذاته لم تعلن موقفاً واضحاً مما يحدث في عدن ففي الوقت الذي أيّدت فيه حكومة هادي وأعلنت “تمسكها بالشرعية”، ذهبت للقول أيضاً أن مطالب المجلس الانتقالي مشروعة وأن حكومة هادي مقصرة في مهامها، فيما لم تحمل مسؤولية أحداث عدن أي طرف.

وعلى صعيد متصل غرّد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش ليؤكد أن موافق أبوظبي بخصوص اليمن تعتبر مرآة لتوجهات الرياض.

وأكد قرقاش في تغريدة على صفحته في “تويتر” بالقول “من الضروري التأكيد لأصحاب الفتن ولمحبي التصيّد في المياه العكرة بأن الموقف الإماراتي مرآة للتوجه السعودي، نبني شراكة إستراتيجية تشمل أزمة اليمن وتتجاوزها”.

قد يعجبك ايضا