الأمم المتحدة تدعو لرفع الحصار عن اليمن نهائياً

المساء برس – خاص| دعت منظمة الأمم المتحدة اليوم الجمعة إلى ضرورة رفع التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات ضد اليمن حصاره عن اليمن بالكامل، بسبب وصول البلد إلى حافة المجاعة الحقيقية.

وقال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة بالمنظمة “مارك لوكوك” في بيان له إن الحصار خفف جزئياً لكنه لم يرفع بالكامل، مشدداً على ضرورة رفعه “لتجنب حدوث مأساة إنسانية فظيعة تشمل موت الملايين بشكل لم يشهد العالم مثيلاً له منذ عقود كثيرة”.

وأشار البيان إلى أن اليمن بحاجة ماسة إلى مبلغ 2.5 مليار دولار لتغطية فقط احتياجات 10.8 أي أقل من نصف السكان وهم الحد الأدنى من الأشخاص المحتاجين للمساعدة الإنسانية الضرورية العاجلة من أصل 22.2 مليون شخص بحاجة مساعدات خارجية في اليمن.

وكان ستفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة قد اتهم قبل ذلك، التحالف بوضع عراقيل أمام وصول المساعدات الإنسانية، بالرغم من إعلانه فتح الموانئ والمطارات الواقعة في نطاق سلطات صنعاء لاستقبال المساعدات الإنسانية فقط دون فتح المجال أمام الشحنات التجارية.

وفي تصريح آخر، قال دوجاريك أمس إن ثلاث سفن تحمل مساعدات إنسانية تنتظر إذن التحالف لإدخال حمولتها لليمن عبر ميناء الحديدة غربي البلاد.

وشدد دوجاريك -في مؤتمر صحفي- على أن الإمدادات الإنسانية لليمن غير كافية لمنع وقوع كارثة إنسانية، بالرغم من استئناف رحلات الإغاثة الجوية إلى البلاد.

وقالت مصادر في اللجنة الاقتصادية بصنعاء لـ”المساء برس” في تصريح سابق إن ما يدخل من شحنات إنسانية يعادل فقط 5% من احتياجات السكان الأساسية في مختلف محافظات الجمهورية، وشددت المصادر أن المشكلة لا زالت قائمة طالما يرفض التحالف رفع الحظر عن الواردات التجارية من بينها المشتقات النفطية والتي أدى إغلاق المنافذ لإدخالها إلى ارتفاع أسعارها 100%.

وكان التحالف قد أعلن في السادس من نوفمبر الماضي إغلاق كافة المنافذ اليمنية بسبب إطلاق قوات صنعاء لصاروخ باليستي في 4 نوفمبر وصل العاصمة السعودية الرياض واستهدف أحد مدارج مطار الملك خالد الدولي ولم يتسبب بوقوع إصابت بشرية، في حين قالت السعودية إنها تمكنت من اعتراض الصاروخ في الأجواء قبل سقوطه.

المصدر: المساء برس + وكالات أنباء عالمية

قد يعجبك ايضا