الأمم المتحدة: حصار السعودية لليمن حرب غبية

المساء برس – وكالات| طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، السلطات السعودية برفع الحصار الذي تفرضه على اليمن، وفتح جميع موانئه البحرية والجوية والبرية بشكل عاجل. وقال استيفان دوجريك، المتحدّث الرسمي باسم جوتيريش، “إن الأخير يشعر بخيبة الأمل والإحباط إزاء استمرار معاناة الشعب اليمني، ويؤكد أننا بحاجة إلى محاسبة المسؤولين عنها”.

وخلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، كشف المتحدث أن جوتيريش وجّه رسالة إلى المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، بشأن الحصار الذي فرضه التحالف الذي تقوده الرياض على اليمن منذ 6 نوفمبر الجاري، حذر فيها من أن هذا الحصار يعيد جهود إغاثة اليمنيين للوراء. ورداً على أسئلة الصحفيين بشأن اعتبار الحصار المفروض على اليمن “جريمة ضد الإنسانية”، قال المتحدث الرسمي: “هناك حاجة ماسة للمحاسبة على ما يحدث. قلوبنا تنفطر على مشاهد الشعب اليمني. هذه حرب غبية. إننا نشهد مأساة من صنع الإنسان”. وفرض التحالف حظراً على المنافذ اليمنية كافة بعد إطلاق الحوثيين صاروخاً باليستياً على مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مطلع الشهر.

وأضاف دوغريك: “وفي وقت رحّب فيه الأمين العام بإعادة فتح ميناء عدن (جنوب غربي اليمن) أمام حركة الملاحة، فإنه أكد أن تلك الخطوة ليست كافية، ولن تغيث 28 مليون يمني”.

وتابع: “الأمم المتحدة تدعو التحالف إلى استئناف الخدمات الجوية إلى مطاري صنعاء وعدن وإلى إعادة فتح ميناءي الحديدة وسليف حتى يمكن إيصال المساعدات الإنسانية على وجه السرعة”.

ويأتي حديث الأمين العام للأمم المتحدة بعد مطالبة رؤساء وكالات إنسانية تابعة للمنظمة الدولية، في بيان مشترك، للتحالف برفع الحصار عن اليمن بشكل كامل، مؤكدين أن مليون طفل يمني مهدّدون بالإصابة بمرض الدفتيريا، وأن نحو 3.2 مليون شخص على شفا المجاعة.

قد يعجبك ايضا